14-يناير-2021

صورة للقاء سابق بين الغنوشي والقروي (الصفحة الرسمية لمجلس نواب الشعب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس البرلمان التونسي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، في مقابلة مع التلفزيون العربي، بُثت مساء الخميس 14 جانفي/ يناير 2021، إنه "يعتقد أن رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي "بريء" وإنه "سيخرج معززًا مكرّمًا" من السجن لأنه "يُحسن الظن فيه" ويثق في استقلاليّة القضاء، وفق تعبيره.

جدّد الغنوشي تعهده باحترام النظام الداخلي للحركة والذي يمنعه من الترشّح مجددًا، مضيفًا أنه يتعهد بعدم العمل على تغييره خلال مؤتمر الحركة القادم

وحول إمكانية ترشّحه لترؤس حركة النهضة لولاية أخرى، جدّد الغنوشي تعهده باحترام النظام الداخلي للحركة والذي يمنعه من الترشّح مجددًا، مضيفًا أنه يتعهد كذلك بعدم العمل على تغيير هذا القانون الداخلي خلال مؤتمر الحركة القادم.

وشدد الغنوشي، في ذات الحوار، أن حصيلة الثورة "إيجابية"، موضحًا أن هناك حالة نجاح تونسية في وسط عربي يصارع لتحقيق الديمقراطية وحريّة الصحافة والانتخابات النزيهة، على حد قوله، لكن الغنوشي أردف أن "طموحات التونسيين أعلى مما تحقق وسقوط الديكتاتورية لا يعني أن تتحقق أهداف الثورة دفعة واحدة".

وصف الغنوشي تأييد حزب العدالة والتنمية المغربي لقرار تطبيع المغرب العلاقات مع إسرائيل بالمؤسف

وأكد الغنوشي أن "التشتت في المشهد البرلمان التونسي سببه القانون الانتخابي لا الدستور"، مؤكدًا تقدم حزبه بمبادرة تشريعية لتغيير القانون الانتخابي وإقرار عتبة انتخابية لدخول البرلمان بـ5%".

من جانب آخر، وصف الغنوشي تأييد حزب العدالة والتنمية المغربي لقرار تطبيع المغرب العلاقات مع إسرائيل بالمؤسف، مؤكدًا أن "في تونس إجماع شعبي على رفض التطبيع".

أما عن توقيع اتفاق العُلا والمصالحة الخليجية، قال الغنوشي إنه استبشر بهذا الاتفاق، مؤكدًا أنه هنأ دول مجلس التعاون الخليجي دولة دولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي: أداء الحكومة متواضع ويجب إجراء تحوير وزاري

الغنوشي: التشتت لا يُمكّن من استقرار الحكم ولابد من معالجة النظام الانتخابي