01-مايو-2021

قال إن الرئيس يعطّل مجلس الأمن القومي لتفادي تحمّل المسؤولية

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتهم النائب عن حركة أمل وعمل بمجلس نواب الشعب ياسين العياري، مساء الجمعة 30 أفريل/ نيسان 2021، رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالتسبب في تعطيل جلب التلاقيح إلى تونس، بتعمّده تأخير الختم على مشروع القانون المتعلق بتلقي تلاقيح في إطار مبادرة كوفاكس التابعة لمنظمة الصحة الدولية، وفق العياري.

وأوضح العياري، في مداخلة له على قناة "حنبعل"، أن كوفاكس كان قد طلب استعجال إصدار القانون من أجل استكمال إجراءات إرسال التلاقيح إلى تونس، فقامت لجنة الصحة بالبرلمان باستعجال النظر في مشروع القانون، ومررته إلى الجلسة العامة وصُودق عليه، ثم تم تمريره إلى رئيس الجمهورية لختمه، إلا أن الرئيس اختار ختمه في آخر يوم في الأجال المخولة له، أي في اليوم السابع، رغم تأكيد كوفاكس ضرورة الاستعجال فيه"، على حد قوله.

ياسين العياري: التأخير الذي قام به رئيس الجمهورية في ختم القانون تسبب في إرسال شحنة التلاقيح الأولى التي كانت مخصصة لتونس، إلى نيجيريا

وأكد النائب بالبرلمان أن التأخير الذي قام به رئيس الجمهورية تسبب في إرسال شحنة التلاقيح الأولى التي كانت مخصصة لتونس، إلى نيجيريا، مشددًا على أن جلب التلاقيح ليس إجراءً سهلاً بل يستوجب جهودًا دبلوماسية وضغطًا، وفق تقديره.

واعتبر النائب عن حركة أمل وعمل أنه بالإضافة إلى ذلك، رئيس الجمهورية اليوم يعطّل مجلس الأمن القومي باعتباره الوحيد المخول له الدعوة إلى انعقاده ولم يقم بذلك لتفادي تحمّل المسؤولية، حسب رأيه. 

وأضاف ياسين العياري أنه سبق للرئيس أن قام بعمل مماثل حين قام باتصالات وطلب عدم تقديم الدعم إلى وفد تونسي يتقدمه وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي كان قد توجه إلى قطر لطلب الدعم في مارس / آذار المنقضي. 

كما قال عضو مجلس نواب الشعب إن الحزام السياسي الداعم لرئيس الجمهورية قيس سعيّد يقوم بترويج الإشاعات والكذب والمزايدات، من أجل ضرب حكومة هشام المشيشي، وفق تعبيره، التي لم ينف أنها أيضًا تقوم بعدة إخلالات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تصريحات حول زيارة قاتل الشرطية الفرنسية للبرلمان سابقًا.. ياسين العياري يتفاعل

النائب ياسين العياري: الإمارات قدمت 100 جرعة لقاح كورونا للرئاسة التونسية