06-أغسطس-2020

النائب عن "أمل وعمل" (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر النائب عن حركة "أمل وعمل" ياسين العياري، الخميس 6 أوت/أغسطس 2020، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد لم يخرج بعد من جبة المرشّح للانتخابات منتقدًا بالخصوص حديثه المستمر على "المؤامرات" رغم أنه القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس الأمن القومي وفق قوله، مضيفًا أن هذا الخطاب "يضرّ بالمناخ العام".

وأضاف، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك"، أن سعيّد لم يحسن التعامل مع ملف الهجرة غير النظامية رغم أن هذا الملف هو "ورقة قوية" بيد تونس أمام إيطاليا، مؤكدًا على "أننا لسنا حراس حدود"، وأن دور الأجهزة التونسية ليس حراسة حدود أوروبا.

ياسين العياري: نصحت المشيشي بعدم التعويل فقط على شرعية رئيس الجمهورية لأنها في تآكل

في جانب متصل، قال العياري إنه قدم للمكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي، أمس الأربعاء، برنامج حركة أمل وعمل، واقترح عليه إنشاء كتابات دولة للأمن الرقمي، وللديبلوماسية الرقمية وللسياحة الرقمية مع وزارة للتونسيين بالخارج، مع عرض أسماء 4 شخصيات من الإدارة كمرشحين لتولي حقائب وزارية.

وأضاف أنه نصح المشيشي بعدم التعويل فقط على شرعية رئيس الجمهورية "لأنها في تآكل" وفق قوله، مخمّنًا أن المكلف بتشكيل الحكومة سيذهب كخيار أول لتكوين حكومة كفاءات مصغرة، أو إضافة وزير عن كل حزب وإلا اللجوء إلى حكومة محاصصة في نهاية المطاف.

وفي علاقة بأداء البرلمان، قال النائب إن مجلس نواب الشعب غير قادر على العمل مع تحوّل الخصومات إلى عداوات، معتبرًا أن وجود راشد الغنوشي على رئاسة الجمهورية يغذّي التيارات الشعبوية في البرلمان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"بسبب الإساءة لرئيس الجمهورية": إيقاف رئيس نقابة أعوان العدلية عن العمل

الغنوشي: "بعض القنوات العربية كانت تتجهز لعرس لكنه لم يتم" (فيديو)