19-يناير-2019

أفاد أن المنظمة تقدمت خلال سنة 2018 بأكثر من مائة قضية إلى القضاء التونسي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس منظمة "أنا يقظ" أشرف العوادي أن المنظمة تقدمت خلال سنة 2018 بأكثر من مائة قضية إلى القضاء التونسي، وذلك في عدّة مجالات على غرار النفاذ للمعلومة والتظلم والطعن وقضايا إدارية أخرى، موضحًا أن من بين هذه القضايا المقدّمة لم تربح المنظمة إلا 15 قضية فقط ومعظمها في مجال النفاذ إلى المعلومة.

وأكد العوادي، السبت 19 جانفي/ كانون الثاني 2019، خلال افتتاح تظاهرة "فضاء النزاهة" التي نظمتها "أنا يقظ"، أن "هذا الرقم يعدّ بعيدًا جدًا عن المأمول ولا يعبّر عن أهداف منظمة "أنا يقظ" التي تسعى إلى البت في مجمل هذه القضايا سواء بالسلب أو الإيجاب"، مضيفًا أن "أنا يقظ" قد تلقت على مدى سنة 2018، التي خصصتها المنظمة لمحاربة الفساد، 500 بلاغ في شبهات فساد.

ودعا في هذا السياق جميع القضاة إلى التسريع في البت في قضايا الفساد المرفوعة للتأكيد أن الحرب على الفساد هي حرب حقيقية وليست مجرد "أوهام"، متسائلًا عن مصير القضايا التي تقدمت بها "أنا يقظ" منذ سنتي 2016 و2017 التي لم يتمّ البت فيها إلى حدّ الساعة.

رئيس أنا يقظ: ندعو جميع القضاة إلى التسريع في البت في قضايا الفساد المرفوعة للتأكيد أن الحرب على الفساد هي حرب حقيقية

وأشار إلى أنه تمّ في المقابل الاستماع للمنظمة في مختلف القضايا المرفوعة ضدّها، مبينًا من جهة أخرى أنه وعلى مدى يومين، وفي إطار تظاهرة "فضاء النزاهة"، كان للتونسيين بمختلف أصنافهم بما في ذلك الأطفال الذين تصل أعمارهم إلى 9 سنوات، موعد مع الأكاديميين والخبراء والقضاة وإداريين من مختلف الوزارات وعدد من نواب البرلمان ولهم جيمعًا مداخلات في مجال محاربة الفساد، لمزيد التعرّف وفهم هذه الآفة والتفاعل مع مختلف الحاضرين. كما شهدت التظاهرة مشاركة عدد من الفنانين ومغني الراب.

وتم في إطار هذه التظاهرة تنظيم ندوات وعدد من الورشات تتعلق باسترجاع الأموال المنهوبة والمصادرة وحماية المبلغين عن الفساد والفساد في قطاع الدفاع، إلى جانب ورشات تتعلق بالقضاء وبتمويل الأحزاب السياسية والفساد في قطاع الرياضة والإصلاحات في القطاع العام والقضايا المرفوعة ضد تونس أمام التحكيم الدولي.

كما تناولت التظاهرة ورشات تتعلق بالفساد في قطاع الطاقة والشفافية المالية والتصرف في الميزانية والشفافية المالية والتصرف في الميزانية وتمويل المؤسسات العمومية وورشات أخرى حول الانتخابات وتحدياتها والحوكمة المحلية والمخطط الاستثماري للبلديات وحول لجان التحقيق البرلمانية والفساد في قطاع الصحة وورشة حول تطبيق اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أنا يقظ" تطالب البرلمان بالتدخل سريعًا في ملف مروان المبروك

"أنا يقظ": الشاهد يدوس على القضاء من أجل مروان المبروك