16-يوليو-2021

أشارت المنظمة إلى أن المأزق السياسي في البلاد لعب دوراً في تأخر طلبات التلقيح (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

حثت منظمة العفو الدولية السلطات التونسية، الخميس 15 جويلية/ يوليو 2021، على الإسراع في توفير اللقاحات بشكل عادل وشفاف لمكافحة انتشار فيروس كورونا في البلاد التي تسجل ارتفاعاً غير مسبوق في إصابات ووفيات كورونا ومستشفياتها مكتظة.

المديرة المساعدة لمكتب المنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "يجدر بالسلطات أن تسهر على أن يتمكن الأشخاص الأكثر احتياجاً من الوصول إلى التلقيح"

وأضافت المنظمة، في بيان اطلع عليه "الترا تونس" "يجب على السلطات التونسية التسريع في الوصول المنصف للتلقيح للجميع.. تجاوزت المستشفيات الحكومية طاقة استيعابها القصوى، وأقسام إنعاش ممتلئة بنسبة 90%".

وقالت، في ذات السياق، المديرة المساعدة لمكتب المنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا آمنة القلالي: "يجدر بالسلطات أن تسهر على أن يتمكن الأشخاص الأكثر احتياجاً من الوصول إلى التلقيح".

وأشارت المنظمة إلى أن المأزق السياسي في البلاد لعب دوراً في تأخر طلبات التلقيح. إذ كان وزير الصحة الحالي فوزي مهدي قد وعد بحصول حوالي 3 ملايين تونسي على اللقاح المضاد لكورونا في نهاية جوان/ يونيو الماضي، لكن الرقم المسجل لمن تحصلوا على جرعتين من التلقيح لا يزال ضعيفًا وهو في حدود 700 ألف.

وحذرت المنظمة من تقويض ثقة المواطن التونسي تجاه إنصاف حملة التطعيم. ولفتت إلى أن تونس أطلقت حملة التطعيم في مارس/آذار الماضي، لكن لحق ذلك نقص في الشفافية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحيين: ترتيب الولايات حسب نسب إصابات كورونا لكل 100 ألف ساكن

المنظومة الصحية انهارت..هل لا يزال الإنقاذ ممكنًا؟