العجبوني: مخرجات لجنة المالية في صيغتها الحالية باطلة

العجبوني: مخرجات لجنة المالية في صيغتها الحالية باطلة

رئيس الكتلة الديمقراطية بمجلس نواب الشعب

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس الكتلة الديمقراطية هشام العجبوني، الجمعة 25 سبتمبر/أيلول 2020، أنه وجّه مراسلة إلى رئيس البرلمان راشد الغنوشي لتسوية الوضعية "غير القانونية" لرئاسة لجنة المالية والتخطيط والتنمية.

وطالب العجبوني، على حسابه على فيسبوك، بمنح رئاسة اللجنة إلى الكتلة الديمقراطية "آليًا وفوريًا" باعتبارها أكبر كتل المعارضة، وذلك تعويضًا لرئيسها الحالي عياض اللومي عن حزب "قلب تونس" الذي تولاها كممثل أكبر حزب معارض في فترة ما قبل حكومة المشيشي.

أفاد رئيس الكتلة الديمقراطية هشام العجبوني أنه وجّه مراسلة إلى رئيس البرلمان راشد الغنوشي لتسوية الوضعية "غير القانونية" لرئاسة لجنة المالية

وذكّر أن الكتلة الديمقراطية قدمت تصريحًا كتابيًا إلى رئاسة المجلس لتصنيف نفسها في المعارضة منذ 9 سبتمبر/أيلول 2020.

 وشدّد على أن النظام الداخلي للبرلمان لا يُلزم بآجال أو يشترط انتظار للدورة البرلمانية المقبلة، مؤكدًا أن التخلي عن رئاسة لجنة يجب أن يكون آليّا وفوريًا، وفق تعبيره.

وقال إن مكتب المجلس "تغاضى وتغافل عن هذه الوضعيّة ولم يقم بإثارتها وهو ما استوجب مطالبة الكتلة الديمقراطية بوضع حد لخرق الدستور والنظام الداخلي وذلك بمراسلة مكتب المجلس رسميًا لتسوية الوضعية القائمة".

وأضاف أن الكتلة الديمقراطية علّقت حضورها في هذه اللجنة، وتطالب بتعليق أعمالهغ إلى حين تنصيب رئيس من المعارضة كما يقتضي ذلك الدستور والنظام الداخلي.

وأكد العجبوني أن الكتلة الديمقراطية تعتبر أن أعمال اللجنة حاليًا ومخرجاتها حاليًا "باطلة" مضيفًا "إذا أصرّوا على خرقهم، فسنطعن في دستورية كل القوانين التي ستصادق عليهم الجلسة العامة بناءً على تقارير صادقت عليهم لجنة الفي وضعيتها ورئاستها الحالية غير الدستورية وغير القانونية".

 

في خصوص رئاسة لجنة المالية و التخطيط و التنمية... ينص الفصل 60 من الدستور على أنه تُسند إلى #المعارضة وجوبا رئاسة...

Publiée par Hichem Ajbouni Ajbouni sur Vendredi 25 septembre 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرزوقي يدعو إلى الإعلان عن "هدنة كورونا"

بصفته كان مديرًا للبريد: حكم قضائي ضد وزير النقل