"الطريق إلى باردو".. هذه أهم تفاصيل المناظرات التلفزية للتشريعيات

يشارك في المناظرات 18 مترشحًا للانتخابات التشريعية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت التلفزة الوطنية، وبالشراكة مع القنوات التلفزية والإذاعية العمومية منها والخاصة، الإثنين 30 سبتمبر/أيلول 2019 بداية من الساعة التاسعة ليلًا وعلى مدى 3 أيام، في بث مناظرات للمترشحين للانتخابات التشريعية بعنوان "الطريق إلى باردو، تونس تختار".

وستجمع كل حلقة من المناظرة 9 ممثلين عن القائمات الحزبية والائتلافية والمستقلة بمجموع 18 مترشحًا من أكثر من 1500 قائمة مترشحة. وستدوم كل حصة في حدود الساعتين و35 دقيقة، بمعدل 16 دقيقة لكل مترشح، مع تحديد سقف ب 90 ثانية للإجابة عن كل سؤال.

انطلقت التلفزة الوطنية الإثنين 30 سبتمبر 2019 وعلى مدى 3 أيام في بث مناظرات للمترشحين للانتخابات التشريعية بعنوان "الطريق إلى باردو، تونس تختار"

وأعلنت التلفزة الوطنية، في وقت سابق، أنه تم اختيار 3 متناظرين وفق القرعة للتناظر فيما بينهم مع نهاية كل محور من ضمن 3 محاور تهمّ التنمية الجهوية والوعود والبرامج الانتخابية التي تهم مباشرة الناخب التونسي.

وفي ما يلي برنامج أولى حصص المناظرات:

*حسن الحناشي: حزب تيار المحبة

*خليل الغرياني: حزب تحيا تونس

*محمد شكري بن عبدة: الحزب الاشتراكي الدستوري

*علي الطياشي: الحزب الدستوري الحر

*عبد العزيز القطي: حزب الأمل

*رامي الماجري: القائمة المستقلة ولاد الحومة

*راضية الجربي: حزب مواطنون ونشارك

*فاطمة بن سالم: حزب أمل تونس

*سامي العرفاوي: حزب الخضر للتقدم

يُذكر أن نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أعلن في وقت سابق تحفظه على تنظيم هذه المناظرات لعدم وجود أساس قانوني لها. ورد عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي هشام السنوسي أنه لا يمكن الحديث على أساس قانوني لهذه المناظرات مؤكدًا أن المطالبة بهكذا أساس يحمل "نوعًا من الرقابة على وسائل الإعلام" وفق قوله.

ويُشار إلى أن التلفزة الوطنية نظمت في وقت سابق مناظرات تلفزية في الدور الأول للانتخابات الرئاسية بمشاركة 24 مترشحًا، ومن المبرمج تنظيم مناظرة تلفزية بين المترشحين للدور الثاني قيس سعيّد ونبيل القروي.

إذ أفادت مؤسسة التلفزة التونسية أن "الهايكا" وافقت على طلب تمكين نبيل القروي، الموقوف حاليًا على ذمة التحقيق في قضية تهرب ضريبي، من تسجيل حصص التعبير المباشر والمشاركة في المناظرات المبرمجة في الدور الثاني، وذلك إما بالحضور في أستوديوهاتها المركزية أو التسجيل أو البث المباشر من المؤسسة السجنية التي يقيم بها.

وبيّنت التلفزة التونسية، في بلاغ لها، الجمعة 20 سبتمبر/ أيلول 2019، أنها وجهت إثر هذه الموافقة مراسلات في الغرض إلى كلّ من وزارة العدل والإدارة العامة للسجون والإصلاح وقاضي التحقيق المتعهد بالقضية والوكيل العام لمحكمة الاستئناف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الداخلية تكذب هيئة الدفاع عن الشهيدين وتُلوح بمقاضاتها

التفقدية العامة لوزارة العدل تقر بسلامة الإجراءات المتبعة في قضية نبيل القروي