18-مايو-2020

حذر من المساس بالاتفاقيات الممضاة (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي، الإثنين 18 ماي/أيار 2020، إلى إجراء استفتاء شعبي حول النظام السياسي معتبرًا أن الأزمة الحقيقية للبلاد هي أزمة سياسية وأزمة أخلاقيات وفق تعبيره.

وأضاف، في حوار على الإذاعة الوطنية، أن الاستفتاء يهدف إلى معرفة إن كان النظام السياسي ناجحًا أو فاشلًا أو يساعد توجهًا سياسيًا معينًا على تولي مفاصل الدولة دون الأخذ بعين الاعتبار مصلحة البلاد وفق قوله.

الطبوبي: إذا ارتأت الحكومة معركة اجتماعية، فنحن جاهزون

وبخصوص الوثيقة المسربة حول منشور حكومي بخصوص إعداد ميزانية 2021، حذر الطبوبي من المساس بالاتفاقيات الموقعة وبالمس من مصداقيتها معتبرًا أن ذلك سيمثل خطرًا جديدًا على المناخ الاجتماعي المتوتر بطبعه وسيزيد الطين بلة.

وأكد على ضرورة احترام كل هو قانوني في التدرج والترقيات "لأن التراجع عن تلك المكتسبات قد يجر البلاد الى مستنقع لا يحمد عقباه". وحذر الطبوبي قائلًا: "إذا ارتأت الحكومة معركة اجتماعية، فنحن جاهزون".

وأكد أن الاتحاد لن يقبل باقتطاعات جديدة من الأجور أو خصم مساهمات قائلًا في هذا الجانب: "لن نتحمل تبعات انخرام التوازنات المالية للصناديق الاجتماعية".

وشدد على الضرورة الملحة للقيام بانتدابات في القطاعات ذات الأولوية مشيرًا إلى أن الاتحاد سيطالب بالزيادة في الأجر الأدنى المضمون للمتقاعدين.

وأوضح، في جانب متصل، أن جلسة ستنعقد بعد عيد الفطر بين أعضاء في الحكومة وأعضاء من المكتب التنفيذي للاتحاد للنظر بخصوص تطبيق المرسوم المتعلق بالاقتطاع من الأجور، في ظل وجود اختلافات حول الآلية المعتمدة.

في جانب متصل، قال إنه توجد اختلافات مع اتحاد الأعراف ولكن "لسنا أعداء" وفق تعبيره.

وانتقد الطبوبي، في الحوار، ما وصفه بتشهير وزير النقل أنور معروف بالنقابيين داعيًا إياه للتوجه للقضاء. واعتبر أمين عام المنظمة الشغيلة، في جانب آخر، أن تونس دخلت في صراع محاور لم تعتد عليه منذ الاستقلال.

وبخصوص وضع الاتحاد، أكد الأمين العام أن مناعته تتمثل في ديمقراطيته واستقلالية قراره النقابي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فعاليات إحياء الذكرى الثانية لرحيل مية الجريبي

محسن مرزوق: لا أرى سببًا في بقاء المساجد مغلقة