11-يونيو-2022
نور الدين الطبوبي

أكد الطبوبي رفض اتحاد الشغل التطبيع مع إسرائيل مهما كانت تكاليف هذا الموقف (صورة أرشيفية/سفيان الحمداوي/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، صباح السبت 11 جوان/يونيو 2022، في كلمة ألقاها خلال إشرافه على اجتماع بإطارات نقابية بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة، إن الأمن القومي في تونس خط أحمر وإن من يريد أن يحكم تونس عليه قراءة تاريخها جيدًا، وفق تعبيره، مشددًا على أن "من يريد تشكيل حكومة موازية فعليه القيام بذلك بعيدًا عن الاتحاد العام التونسي للشغل" في إشارة موجهة لجبهة الخلاص الوطني.

شدد الطبوبي على رفضه أن يضع أي طرف يده على القضاء وتوظيف وزارة الداخلية والقوات الأمنية في تونس

وشدد أمين عام المنظمة الشغيلة، الفاعلة والمؤثرة في تونس، رفضه "أن يضع أي طرف يده على القضاء ورفضه توظيف وزارة الداخلية والقوات الأمنية". كما نفى تلقي الاتحاد أي اتصالات من قيادات في الجيش التونسي، ومكذبًا "نية وضع قيادات من الاتحاد في الإقامة الجبرية".

وقال الطبوبي، في سياق متصل، إن ''قناة الجزيرة أوردت على لسان أحد ضيوفها خبرًا مفاده أن الجيش التونسي أبلغ الاتحاد رفضه طلبًا من سعيّد بغلق مقرات الاتحاد.."، مشددًا على أن "الخبر كاذب"، وفقه.

وفي سياق الرسائل العديدة التي وجهها، أكد الطبوبي رفض اتحاد الشغل التطبيع مع إسرائيل مهما كانت تكاليف هذا الموقف، وفق تعبيره.

وشدد، في سياق متصل، على أن الاتحاد سيظل مستقلاً رافضًا التدجين، متابعًا "تعرضنا عبر التاريخ للنفي والقتل والسجن ولدينا استعداد لتقديم المزيد من النضالات لعل الذكرى تنفع من يحكمون".

الطبوبي: صندوق النقد الدولي يشترط موافقة الاتحاد على ما يسميها "الإصلاحات الاقتصادية" من أجل توريطه في قرارات موجعة ضد الشعب

وفي سياق الحديث عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتأزم في تونس، قال الطبوبي إن اتحاد الشغل لن يسمح بالمساس بالمؤسسات العمومية التونسية أو بيعها، مؤكدًا "سندافع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في تونس ومواقفنا لن تتغير".
 
وأضاف أن صندوق النقد الدولي يشترط موافقة الاتحاد على ما يسميها "الإصلاحات الاقتصادية" من أجل توريطه في قرارات موجعة ضد الشعب، مشددًا مجددًا على أن اتحاد الشغل لن يكون شاهد زور في الحوار الذي دعا له الرئيس التونسي قيس سعيّد، وفق توصيفه.

 

 

وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي قد قال، الخميس 9 جوان/يونيو 2022، إن اتحاد الشغل مستهدف من السلطة في تونس "لأنه يقول كلمة الحق ولأن صوته مدوّ ومرتفع ولا يخشى أحدًا"، وفق تعبيره. وأضاف الطبوبي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش اختتام المؤتمر الدولي للشباب بقطاع النقل، أن اتحاد الشغل طوى صفحة "الحوار"، مؤكدًا أنه يرفض "سياسة المخاتلة السياسية التي تعتمدها السلطة"، وفق توصيفه.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن، في 23 ماي/أيار 2022، رفضه المشاركة في الحوار بالصيغة المعلنة في المرسوم الرئاسي المتعلق بإحداث هيئة استشارية لتأسيس "الجمهورية الجديدة". كما أعلن، في برقية تنبيه بإضراب أصدرها الثلاثاء 31 ماي/ أيار 2022، الإضراب العام في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية طيلة يوم 16 جوان/ يونيو 2022.