13-فبراير-2019

تحدث عن اتصالات لحلّ الخلاف المستجد بين وزارة التربية وجامعة التعليم الثانوي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي، في حوار في إذاعة "شمس أف أم" الأربعاء 13 فيفري/شباط 2019، عن وجود تضارب في مواقف الوفد الحكومي خلال المفاوضات الاجتماعية الأخيرة وذلك باختلاف المقترحات من وزير إلى آخر، حسب تعبيره.

وقال، في علاقة بأزمة التعليم الثانوي، إنه كان يوجد تراخ لحل هذه الأزمة، مشيرًا لعقده لقاءات متكررة مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد لحلّها منها لقاء دام 9 ساعات وفق تأكيده.

نورالدين الطبوبي: بدأت الاتصالات لحلّ الإشكال بين وزارة التربية وجامعة الثانوي حول تراتيب استكمال الموسم الدراسي

وأشار في هذا الإطار، أنه بدأ اتصالاته مع وزير التربية لحل الإشكال المتعلق بتراتيب استكمال الموسم الدراسي في ظل الخلاف بين الوزارة وجامعة التعليم الثانوي، وهو إشكال وصفه الطبوبي بالبيداغوجي ولا يجب أن نعطيه أكبر من حجمه وفق تعبيره.

وأكد أمين عام المنظمة الشغيلة بأنه لا يزال يتفاوض مع الشاهد حول مسألة الاقتطاع من أجور الأساتذة دون أن يقدم التفاصيل حول سير المفاوضات.

وانتقد الطبوبي تصريح رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي حول إنهاء أزمة التعليم الثانوي واصفًا بأنه "استباق سياسي وركوب على الأحداث" وقال إن الغنوشي "ضرب صلاحيات رئيس الحكومة وأضعف قرار الحكومة".

كما انتقد أيضًا الأطراف السياسية التي غيرت موقفها حين دخولها للائتلاف الحكومي، متحدثًا عن حركة مشروع تونس التي قال إن موقفها انقلب 180 درجة في علاقة باتحاد الشغل.

نورالدين الطبوبي: راشد الغنوشي قام باستباق سياسي وركب على الأحداث في ملف التعليم الثانوي

وأشار، في الأثناء، إلى أن القسط الثالث في زيادات الوظيفة العمومية قد لا يكون في شكل اعتماد ضريبي، مشيرًا للانطلاق في مفاوضات في جويلية/يوليو المقبل.

وحذر الطبوبي، في جانب آخر، من إضرابات ممكنة في قطاع المحروقات أو المخابز بسبب عدم تفعيل اتفاق الزيادات في الأجور، مشيرًا إلى أن الاتحاد أمهل مدة أسبوع لحل الخلافات حول تأخر التفعيل بسبب وجود خلافات بين الحكومة والقطاع الخاص.

وفي علاقة بانتخابات 2019، أفاد أمين عام المنظمة الشغيلة أنه سينعقد منتدى الاتحاد العام التونسي للشغل قبل شهر رمضان المقبل للحسم في المشاركة من عدمها وأيضًا في صيغها، مؤكدًا أن الخمس سنوات القادمة لا يمكن إدارتها بنفس التجاذبات الحالية وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نبيل بفون يعلن تاريخ بدء التسجيل لانتخابات 2019

هل ستغيّر وزارة الثقافة طغراء شعار الجمهورية؟