27-مارس-2021

أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي في حوار بث على قناتي الوطنية الأولى العمومية التونسية وفرانس 24، مساء الجمعة 26 مارس 2021، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد لم يتخل عن مبادرة الحوار الوطني التي كان قد أعلن عنها الاتحاد منذ أكثر من 4 أشهر، موضحًا أن سعيّد أضاف مشاركة  الشباب فيها وأن الاتحاد لا يمانع ذلك.

وذكّر الطبوبي أن مبادرة اتحاد الشغل تشمل الحوار على جميع المستويات أي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

جمع  لقاء رئيس الجمهورية بأمين عام اتحاد الشغل، مساء الجمعة، وفق ما أكده الطبوبي، بينما لم تصدر الرئاسة التونسية أي بيان حول هذا اللقاء

يُذكر أن هذه المقابلة الصحفية تلت لقاء جمع رئيس الجمهورية بأمين عام اتحاد الشغل، مساء الجمعة، وفق ما أكده الطبوبي، بينما لم تصدر الرئاسة التونسية أي بيان حول هذا اللقاء.

ومع العلم أن الناطق الرسمي باسم اتحاد الشغل سامي الطاهري كان قد صرح في إذاعة موزاييك الخاصة، الخميس 25 مارس/آذار 2021، أن "اتحاد الشغل لا علم له بالحوار مع  الشباب  عبر التقنيات الحديثة الذي أعلن عنه سعيّد وأنه لم يقع التنسيق معه أو الإشارة إليه فيه".

وأضاف الطاهري أن ما قام به سعيّد غير لائق وليس فيه احترام لهيبة الدولة ورئاسة الجمهورية وكلّ الشركاء الاجتماعيين، معتبرًا أن الرئيس أهدر على تونس حوالي 4 أشهر ودفعها إلى حافة الهاوية، حسب تعبيره.

وذكّر المسؤول بالمركزية النقابية بأن رئيس الدولة كان قد أصدر بلاغًا تبنى فيه مبادرة اتحاد الشغل، وفي مرة أولى قدّم شروطًا وتم التعديل بناء عليها، ونشر بلاغًا ثانيًا جدد فيه تبنيه للمبادرة التي أسماها "مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل"، مستدركًا القول: "فوجئنا بلقاء سعيّد مع وزير سابق يتم الحديث فيه عن حوار مختلف تمامًا عن الحوار الذي اقترحه اتحاد الشغل"، وفق قوله.

وأردف سامي الطاهري، في ذات الصدد، "كما أعطينا قيمة لرئيس الجمهورية وقدمنا له مبادرتنا ولم نسلمها لأحد آخر، كان من المفروض على الأقل أن يعلمنا بأنه تراجع عن مبادرتنا وغير رأيه"، مشددًا على أن الرئيس "خرق الأعراف"، حسب رأيه.

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد عبّر، خلال لقاء جمعه بوزير المالية السابق نزار يعيش، الأربعاء 24 مارس/ آذار 2021، عن استعداد رئاسة الجمهورية للإشراف على تنظيم حوار وطني بمشاركة واسعة من الشباب عبر وسائل الاتصال الحديثة، "بما يُمكّن من بلورة مقترحات ومطالب تنطلق من المستوى المحلّي ثمّ تتمّ صياغتها لاحقًا من قبل مختصين في كافة المجالات على المستويين الجهوي والوطني للتوصّل إلى مخرجات متناغمة ومتناسقة"، وفق ما جاء في بلاغ عن رئاسة الجمهورية.

وأكّد سعيّد، وفق ذات البلاغ، أن "الأمر يتعلّق بمخطط اقتصادي واجتماعي ينبع من إرادة الشعب، مع ضرورة أن تتوفر الإرادة الصادقة لاتخاذ قرارات جريئة للخروج سريعًا من هذه الأزمة والانطلاق نحو أفق أرحب ومستقبل أفضل يجني ثماره الجميع على قدم المساواة".



اقرأ/ي أيضًا:

الطاهري: سعيّد تجاوز اتحاد الشغل ولم يعلمه بالحوار الذي أعلن عنه

سعيّد يقترح حوارًا وطنيًا بمشاركة واسعة من الشباب عبر وسائل الاتصال الحديثة