17-يونيو-2021

الطبوبي: "لست وسيطًا، وإنما أنا شريك فعليّ ورئيسي في هذه البلاد" (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استنكر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الخميس 17 جوان/يونيو 2021، تصريح رئيس الجمهورية قيس سعيّد الأخير بخصوص الحوار الوطني السابق الذي قال إنه "غير وطني وله علاقة بدول خارجية"، معلقًا: "رئيس الجمهورية أخطأ المرمى هذه المرة"، حسب تقديره.  

وأضاف الطبوبي، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" على هامش انطلاق الهيئة الإدارية الوطنية لاتحاد الشغل، أن "المنظمات الوطنية التي نظمت الحوار وطنية غصبًا عن الجميع، والحوار قادته قامات كبيرة في مقدمتها الأمين العام السابق لاتحاد الشغل حسين العباسي والرئيسة السابقة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وداد بوشماوي، وكذلك الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان التي لديها زاد وباع في النضال الحقوقي، وعمادة المحامين"، وفق تعبيره.

الطبوبي: المنظمات الوطنية التي نظمت الحوار وطنية غصبًا عن الجميع، والحوار قادته قامات كبيرة، ولا ننتظر شهادة رئيس الجمهورية أو غيره

وتابع القول: "لا ننتظر شهادة رئيس الجمهورية أو غيره. من يحترمنا نحترمه ومن لا يحترمنا لا نحترمه مهما كان موقعه"، على حد قوله. 

وأردف الأمين العام للمركزية النقابية: "لا يعنيني إن كانت المنظومة الحزبية لا تصلح، وانتقلنا اليوم إلى صيرورة المنظومة المنظماتية في قلب الحدث في فلسفة جديدة"، حسب وصفه، مستطردًا أن "الحديث العفوي هو الحقيقة التي تصدر من الأعماق"، في إشارة إلى حديث رئيس الجمهورية. 

وأضاف: لست وسيطًا، وإنما أنا شريك فعليّ ورئيسي في هذه البلاد، و"لا مزية لحتى حد"، حسب ما جاء على لسانه. 

وعلى صعيد آخر، انتقد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، على هامش الهيئة الإدارية الوطنية، تصريحات رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي حول مردودية الموظفين، مؤكدًا أنها تصريحات غير مسؤولة، حسب ما نقه موقع "الشعب نيوز" التابع للاتحاد العام التونسي للشغل.

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد دعا، لدى لقائه الثلاثاء 15 جوان/يونيو 2021 برئيس الحكومة هشام المشيشي وعدد من رؤساء الحكومات السابقين بقصر الرئاسة بقرطاج، إلى حوار يكون "مرحلة انتقال من هذه الحال إلى حال جديدة بعيدًا عن صفقات لا في الداخل ولا مع الخارج في انتظار نظام سياسي جديد"، حسب توصيفه، مستطردًا: "أما الحوار الذي يوصف بأنه وطني كما كان الشأن في السابق، لا هو حوار ولم يكن وطنيًا على الإطلاق"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يدعو لحوار يمهّد لتغيير الدستور وتعديل النظام السياسي في تونس

الطبوبي: مؤشرات إيجابية لحلحلة الوضع السياسي في البلاد والخروج من المأزق