الشواشي: لا اتفاق حول العتبة الانتخابية إلى حد الآن

الشواشي: لا اتفاق حول العتبة الانتخابية إلى حد الآن

أكد الشواشي أن مقترح تعديل العتبة يحتاج إلى توافق شامل

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بالبرلمان والأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، في تصريح لـ"ألترا تونس"، الأربعاء 20 فيفري/ شباط 2019، أن لجنة التوافقات لم تتوصّل إلى غاية الآن إلى اتفاق بخصوص مشروع قانون تنقيح القانون الانتخابي والمتعلّق أساساً بالعتبة الانتخابية.

الشواشي لـ"ألترا تونس": مشروع قانون تنقيح القانون الانتخابي المتعلق بالعتبة الانتخابية لن يمر بالسهولة التي تريدها الأغلبية

وبيّن الشواشي أنه تقرّر ترحيل جميع المقترحات إلى جلسة عامة لمجلس نواب الشعب لم يحدّد موعدها بعد، مرجحًا أن تنعقد صباح الخميس 21 فيفري/ شباط الجاري أو مساء الأربعاء، ومشيرًا إلى أن هذا المقترح يحتاج إلى توافق شامل كي يمرّ لا إلى أغلبية باعتباره يمثل إشكالية كبيرة إذ ليس من السهل تغيير قواعد اللعبة في ربع الساعة الأخير لفائدة غالبية معينة، وفق تعبيره.

واعتبر أن هذا الأمر "يعدّ ضربًا للديمقراطية والتعددية والانتقال الديمقراطي والتجربة الديمقراطية"، مبرزًا أن "جميع الاحتمالات واردة وأن مشروع القانون المذكور لن يمرّ بالسهولة التي تريدها الأغلبية"، على حدّ قوله.

يشار إلى أن لجنة التوافقات شرعت في عقد اجتماعات منذ مساء يوم الثلاثاء 19 فيفري/ شباط الجاري من أجل التوصل إلى حلّ بخصوص تحديد العتبة الانتخابية والحاصل الانتخابي للانتخابات التشريعية المقبلة. وقد تمّ اقتراح الإبقاء على العتبة الانتخابية في حدود 3 في المائة خلال اجتماعات اللجنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إياد الدهماني: العتبة تهدف لعقلنة العمل السياسي

حزب المسار: اعتماد العتبة الانتخابية سيكرس هيمنة المال السياسي