03-ديسمبر-2020

قال إنه كان من المفروض أن يدار الحوار في البرلمان (كنزي تريبويار/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تطرق الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سمير الشفي، مساء الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول 2020، إلى الحديث عن "مبادرة للخروج من الأزمة في اتجاه خيارات وطنية جديدة" التي أطلقها الاتحاد بعد سلسلة من اللقاءات التي جمعت أمينه العام برئيس الجمهورية.

وقال الشفي، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، إنه في ظل الوضع المتردّي والمتأزم على جل الأصعدة، وجد اتحاد الشغل نفسه أمام ضرورة إنقاذ البلاد من حالة الانهيار الشامل، وفق تعبيره.

واعتبر الأمين العام المساعد للمنظمة الشغيلة أن حالة التأزم والتشتت السياسي والصراعات الحزبية التي باءت تشكل عبءًا على المواطن التونسي وأدت إلى استقالة جماعية لدى الرأي العام من متابعة الشأن الوطني نتيجة حالة الاحباط وانعدام الثقة في الطبقة السياسية، دفعت الاتحاد إلى طرح مبادرة بمنأى عن الأطراف السياسية.

سمير الشفي: عملية استنساخ تجربة الحوار الوطني لسنة 2013 وإعادتها لم تعد مقبولة وواقعية ولا تنسجم مع المتغيرات الحاصلة في تونس

وفي السياق ذاته، أضاف الشفي أن عملية استنساخ تجربة الحوار الوطني لسنة 2013 وإعادتها لم تعد مقبولة وواقعية ولا تنسجم مع المتغيرات الحاصلة في تونس، موضحًا أن في 2013 كانت هناك مؤسسات مؤقتة ومناخ عام غير مستقرّ وبالتالي لم يكن من الممكن في تلك الفترة الاعتماد على أي مؤسسة لقيادة الحوار الوطني، وهو ما دفع اتحاد الشغل، وبقية مكونات الرباعي الراعي للحوار، إلى الأخذ بزمام المبادرة لإنقاذ البلاد آنذاك.

وتابع القول: "اليوم، المعطيات تغيرت، فلدينا مجلس نواب منتخب، ورئيس جمهورية منتخب بنسبة هامة من الأصوات، ولدينا دستور شرعي ومصادق عليه ينص على أن رئيس الدولة هو الساهر على حماية أمن البلاد وسيادتها، ومن هذا المنطلق فكر اتحاد الشغل مليًا في تسويق وتفعيل مبادرته"، مشددًا على أنه ليس لدينا خيارات كثيرة اليوم"، حسب تقديره.

واستطرد المسؤول النقابي القول، في سياق متصل، إنه "كان من المفروض أن يدار الحوار الوطني في مجلس نواب الشعب من خلال الأحزاب المنتخبة، ومن خلال صياغة مشاريع القوانين والخطط التنموية، لكن للأسف هذا الإطار لم ينجح في تأمين الحد الأدنى من التفاعل الإيجابي مع أمهات المشاكل التي تعيشها البلاد"، على حد قوله.

يذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد كشف على موقعه الإلكتروني الرسمي، مساء الثلاثاء 1 ديسمبر/ كانون الأول 2020، عن مبادرته التي كانت محور لقاءات عديدة بين أمينه العام ورئيس الجمهورية مؤخرًا ومنها لقاء مساء الاثنين 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وتعرض للنقاش حول هذه المبادرة التي أطلق عليها الاتحاد اسم "مبادرة للخروج من الأزمة في اتجاه خيارات وطنية جديدة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة حكماء لإدارة حوار وطني: النص النهائي لمبادرة اتحاد الشغل (وثيقة)

مقترح حوار وطني.. محاولة افتكاك المبادرة من جديد في تونس