23-يونيو-2021

حمّل رئيس الجمهورية مسؤولية تردّي الوضع الاقتصادي لأنه "تحول إلى قوة تعطيل وإعاقة للعمل الحكومي"

الترا تونس - فريق التحرير

 

تطرق رياض الشعيبي المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، الأربعاء 23 جوان/يونيو 2021، إلى الحديث عن اللقاء المرتقب بين رئيسيْ الجمهورية والبرلمان، مشيرًا إلى أنه سيكون لقاء ثنائيًا بينهما ولن يكون رئيس الحكومة هشام المشيشي طرفًا فيه. 

واعتبر الشعيبي، في مداخلة له على إذاعة "ديوان أف أم"، أن "لطفي زيتون شخصية سياسية معروفة، بادر مؤخرًا بنوع من التقريب بين رئيسيْ الجمهورية والبرلمان ومحاولة ترتيب لقاء بينهما على هذا الأساس، ويبدو أن لقاءه مع قيس سعيّد كان إيجابيًا، وذلك من خلال مسارعته بطلب لقاء رئيس البرلمان لتبليغه دعوة من رئيس الجمهورية للقاء يتم تحديده لاحقًا".

الشعيبي: دستور 2014 مكسب من الممكن مناقشته في إطار رؤية لتطويره وليس في إطار رؤية نقض وضرب الدستور الحالي والعودة في ردّة إلى دستور 59

وتابع: "راشد الغنوشي أيضًا كان إيجابيًا وتفاعل معه بسرعة وعبر عن رغبته في لقاء رئيس الجمهورية"، مردفًا: "ننتظر الآن ترتيب الموعد حتى يقع كسر الحاجز النفسي لا سيّما وأنه منذ جانفي/يناير الماضي لم يلتقِ الرجلان، ومستدركًا أن "هذا الانتظار لديه حدود، ولن ننتظر إلى ما لا نهاية"، على حد قوله.

وأردف مستشار الغنوشي أنه "ربما حان الوقت لتجاوز بعض الحواجز النفسية في انتظار التوجه إلى المضمون وإلى الحوار السياسي، ولمحاولة القيام بدور إيجابي لتجاوز الأزمة السياسية ولوضع حد للأزمة الحكومية"، حسب تقديره. 

وفيما يتعلق بوساطة لطفي زيتون، قال الشعيبي إن "مواقف قيس سعيّد يعبر عنها بشكل واضح من خلال كلماته في لقاءاته التي يتم نشرها، وبالتالي الأمر لا يستحق إلى وساطات حتى نفهم ماذا يريد الرئيس أو كيف يفكر"، وفق تعبيره. 

وأشار المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة إلى أن اللقاء بين سعيّد والغنوشي من المفترض أن يتم خلال هذه الأيام وبناء عليه سيتشكل موقف حركة النهضة كاملًا حول مجريات الساحة السياسية، وحينها سيكون الغنوشي جاهزًا للتعبير عن هذا الموقف.

الشعيبي: اللقاء بين سعيّد والغنوشي من المفترض أن يتم خلال هذه الأيام وبناء عليه سيتشكل موقف حركة النهضة كاملًا حول مجريات الساحة السياسية

وتابع القول: "الحوار والتفاوض يفترضان تنازلات من الطرفين وليس من جهة واحدة، ومهم جدًا أن يُبنى الحوار على قابلية من الجهتين"، مشيرًا إلى أن "هناك جملة من الأساسيات التي تستوجب الوقوف عندها، فلدينا دستور 2014، و لدينا نظام سياسي، وحكومة. وبالتالي لا يمكن أن نترك واقعًا موجودًا ونتفاوض في الهواء"، حسب توصيفه. 

وأردف رياض الشعيبي، في ذات السياق "نحن في النهضة نقدّر أن دستور 2014 مكسب من الممكن مناقشته في إطار رؤية لتطويره وليس في إطار رؤية نقض وضرب الدستور الحالي والعودة في ردّة إلى دستور 59. كما أننا في أزمة حادة، وفي الأزمات لا تُغيّر الحكومات وإنما تتكاتف الجهود ويتم تجاوز الخلافات"، وفق قوله. 

وحمل القيادي بحركة النهضة رئيس الجمهورية المسؤولية الكاملة على الأداء الحكومي الحالي وعلى تردي الوضع الاقتصادي لأنه تحول إلى قوة تعطيل وإعاقة للعمل الحكومي، معقبًا: "نحاول من خلال أملنا في الجلوس مع رئيس الجمهورية أن نسرّح هذا الانسداد"، وفقه.

الشعيبي: رئيس الجمهورية يتحمل المسؤولية الكاملة على الأداء الحكومي الحالي وعلى تردي الوضع الاقتصادي لأنه تحول إلى قوة تعطيل وإعاقة للعمل الحكومي

وأوضح، في هذا السياق، أن التحوير الوزاري احترم الإجراءات القانونية والدستورية لكن الرئيس عطله. طالما لديه اعتراض على بعض الوزراء فليقدم ملفات أو ما يثبت أن هناك وزراء ضمن التشكيلة المقترحة متهمين بالفساد"، واستطرد: "لِمَ لمْ يقبل الوزراء الذين عليهم اعتراض حتى يباشروا مهامهم لنحصر الخلاف في عدد من الوزراء؟".

وأضاف الشعيبي: "أصبنا بخيبة أمل كبيرة في رئيس الجمهورية، إذ كنا نتوقع منه الكثير من الإيجابية في دعم مسار الانتقال الديمقراطي على اعتبار أنه ليس من المنظومة القديمة وليس شخصية حزبية أو سياسية ويعبر عن تطلعات الثورة التونسية، لكن ما حصل من أداء منذ توليه مهامه برئاسة الجمهورية إلى اليوم خيّب أملنا"، حسب تعبيره. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد سعيّد والغنوشي: لطفي زيتون يلتقي أمين عام اتحاد الشغل

زيتون يقترح ترتيب لقاء بين رئيسيْ الجمهورية والبرلمان