17-أكتوبر-2018

أغلب الوعود في طور الإنجاز ولم يقع تحقيقها بعد (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدمت منظمة "أنا يقظ" تقريرها "الشاهد ميتر 2" الذي يرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده المعلنة، وذلك في ندوة صحفية الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وأفادت المنظمة أنه من إجمالي 115 وعدًا، يوجد 11 وعدًا فضفاضًا مقابل 104 وعدًا يمكن تقييم مدى تحقيقهم.

ومن جملة الوعود القابلة للتقييم، حقق يوسف الشاهد، وفق المنظمة، 23 وعدًا، فيما لم يحقق 22 مقابل تسجيل 55 وعدًا في طور الإنجاز. وقد توزعت إجمالي الوعود على 11 مجالًا إضافة لوعود خاصة بالجهات.

أنا يقظ: يوسف الشاهد حقق 23 وعدًا ولم يحقق 22 وعدًا من إجمالي 115 وعدًا معلنًا

ومن أبرز الوعود المحققة وفق "الشاهد ميتر 2"، رعاية عائلات شهداء الأمن والدفاع والديوانة واعتبار العناية بأبنائهم واجب ومسؤولية الدولة، وحث البلديات على تطبيق القانون في مجال الطرقات والبناء الفوضوي وحفظ الصحة والبيئة، و اتخاذ إجراءات استثنائية لدعم تمويل الاقتصاد وخاصة المؤسسات الصغرى والمتوسطة وتوفير الموارد الملائمة لذلك.

في المقابل، فإن أبرز الوعود غير المحققة هي، التحكم في ارتفاع الواردات وتفعيل الإجراءات الحمائية الاستثنائية عند الاقتضاء بالنسبة للسلع غير الأساسية، وإدماج التجارة الموازية في القطاع المنظم، وكذلك الوعد المتعلق بالإسراع في كشف الحقيقة حول الاغتيالات السياسية وإماطة اللثام عن كل الملابسات التي حفت بتلك العمليات.

أما بخصوص الوعود الجاري تحقيقها، فهي تشمل القيام بإصلاح جبائي على أساس العدالة وتوسيع القاعدة الجبائية، وتكوين جهاز الشرطة الجبائية لتحصيل 1000 مليون دينار وأيضًا وعد اتخاذ إجراءات استثنائية لتبسيط الإجراءات الإدارية في المجال الاقتصادي والتنموي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإعلان الرسمي عن اندماج الوطني الحر في نداء تونس

قراءة في بيان مجلسها الأخير: النهضة "تنقل التوافق" نحو القصبة.. بحذر وشروط!