24-أبريل-2018

يوسف الشاهد يجيب على أسئلة النواب الأوروبيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، في حوار مع البرلمان الأوروبي ببروكسيل، الثلاثاء 24 أفريل/ نيسان 2018، أن حكومته طرحت إصلاحات اقتصادية ومالية واجتماعية كبرى، مشيرًا بالذات إلى ما حققته على صعيد مكافحة الفساد وتبييض الأموال.

يوسف الشاهد أمام البرلمان الأوروبي: تونس صارمة في مواجهة التعذيب وقطعت نهائيًا مع منظومة الاستبداد

واعتبر يوسف الشاهد، في معرض رده على أسئلة أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أن القرار الأوروبي بتصنيف تونس في القائمة السوداء للبلدان الأكثر عرضة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب لم يكن منصفًا، مؤكدًا أن تونس ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للخروج من هذه الوضعية وتتعهد باللجوء إلى كل الوسائل الممكنة لتلافي النقائص التي كانت سببًا في هذا التصنيف. وعبّر عن أمله في أن تبلغ تونس وضعًا جديدًا في علاقتها مع الاتحاد الأوروبي لافتًا إلى أنها التزمت بالقيام بـ"إصلاحات كبرى ضرورية لدفع الاقتصاد"، وفق تعبيره.

وأبرز الشاهد أن التصويت في مجلس نواب الشعب ضد التمديد في فترة عمل هيئة الحقيقة والكرامة لا يعني نهاية مسار العدالة الانتقالية، وذلك ردًا على انتقادات وجهت له، مشددًا على أن هذا المسار على الطريق الصحيحة وسيقع استكماله بهدف تحقيق العدالة لمستحقيها، وفقه. وأشار إلى أن هناك العديد من التحديات الأخرى كتلك المتعلقة بتحقيق الأمن والتشغيل ودفع الاقتصاد التونسي، مبينًا أن تونس تمكنت من إنجاح الانتقال السياسي وإرساء مؤسسات فاعلة وقوية ودائمة.

الشاهد: تصنيف تونس في القائمة السوداء للبلدان الأكثر عرضة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب لم يكن منصفًا

اقرأ/ي أيضًا: يوسف الشاهد يقدّم كشف حساب لحكومته أمام مجلس نواب الشعب

واعتبر أن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين التونسيات من الزواج بغير المسلمين وتكريس استقلال القضاء يترجم مدى تطور تونس ما بعد الثورة، حسب تعبيره. وشدد الشاهد على أن تونس صارمة في مواجهة التعذيب، مشيرًا إلى أنها قطعت نهائيًا مع منظومة الاستبداد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يستعرض "عضلاته" بصفاقس.. هل يرحل الشاهد قريبًا؟

تونس.. سخرية واسعة من "دبلوماسية الزيت والتمر" والخارجية تنفي