01-مايو-2019

قال إن المنظومة القائمة تريد حكومة ضعيفة ورئيس حكومة تحت تصرفهم (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد، خلال كلمة ألقاها في اختتام المؤتمر التأسيسي لحركة تحيا تونس، مساء الأربعاء 1 ماي/ أيار 2019، إن "منهجه وطريقه هو مشروع الدولة الوطنية التي لا تنتمي إلى اليمين ولا إلى اليسار"، وفق تعبيره. مؤكدًا ضرورة "إعادة طرح دور الدولة من وجهة نظر تأخذ في عين الاعتبار واقع البلاد وتحدياتها والتطورات العميقة في العالم والعولمة والثورة الرقمية وذلك في إطار مصلحة تونس".

الشاهد: "لا نريد اليوم ليبرالية متوحشة ولا دولة تقوم بكلّ شيء وهذه نماذج فشلت في عديد الدول"

وتحدث الشاهد عن "ضرورة الابتعاد عن الخطابات الإيديولوجية المتحجرة التي اعتبر أنها تقسم المجتمع على أساس مقولات أكل عليها الدهر وشرب"، مؤكدًا أنه "لا يريد اليوم ليبرالية متوحشة ولا دولة تقوم بكلّ شيء وهذه نماذج فشلت في عديد الدول"، وفق قوله. وأوضح أن "الدولة يجب أن تواصل دورها في كلّ ما يتعلق بالمرفق العمومي وتقديم الخدمات الأساسية للمواطن على غرار التعليم والصحة كما يجب أن تواصل دورها المحوري في حماية المنظومة الاجتماعية"، مضيفًا أنه "يجب أن يكون للدولة دورها التعديلي".

وأكد أنه "نظرًا للسند السياسي الضعيف لم تستطع الحكومة تقديم أكثر ما قامت به"، مستدركًا بالقول إنها "رغم ذلك قامت بعدة إنجازات"، ومشيرًا إلى أن "المنظومة القائمة تريد حكومة ضعيفة ورئيس حكومة "على قد إيديهم" وعندما لا يستجيب لهم يعطلونه في كلّ شيء وهو ما حدث وهذا ما عاشه وتعيشه تونس". وأضاف أن هناك اليوم الكثير من الأشخاص يدعون أنهم يدعمون الحكومة لكنهم في الواقع يدعمونها فوق الطاولة و"تحت الطاولة ضرب وتعطيل"، وفق تعبيره، قائلًا "في المعارك التي خضناها وجدنا أنفسنا وحدنا". وشدد على أن هناك عدة أطراف تريد رئيس حكومة معزول وليس له أي دعم وأنه لن "يرمي المنديل وسيواصل في خدمة تونس وتطبيق القانون على الجميع ومحاربة الفساد وأنه لا يخاف من أحد".

الشاهد: المنظومة القائمة تريد حكومة ضعيفة ورئيس حكومة "على قد إيديهم" وعندما لا يستجيب لهم يعطلونه في كلّ شيء وهذا ما حصل في تونس

وتوجه بالقول إلى حركة تحيا تونس "بفضلكم اليوم الحكومة لم تعد وحدها وأنا شخصيًا لم أعد أشعر بأني وحيد في هذه المعارك"، لافتًا إلى أن من يتابع الشأن العام يعرف أن الدعم السياسي للحكومة ازداد بعد تأسيس كتلة الائتلاف الوطني البرلمانية. وأكد الشاهد أن "الحكومة هي التي تستفيد من حركة تحيا تونس لا العكس، مشددًا على أن ما يتداول حول استغلال الحزب لوسائل الدولة خطأ" وأنهم "لا يقومون بذلك لأنهم يؤمنون بالديمقراطية"، ومضيفًا أنه أعطى تعليمات كي لا تستغلّ حركة تحيا تونس أو أي حزب آخر وسائل الدولة.

وأشار إلى أن "تحيا تونس لم تطلب منه أي أمر مخالف للقانون أو يمسّ من المنافسة الشريفة"، قائلًا إن "هذا يجعله يتأكد أن رؤيتهم وطريقهم واحد".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعليقًا على العنف ضده في كلية منوبة..الجلاصي: "يعتقدون الكلية محمية إديولوجية"

الطبوبي: سنشارك في انتخابات 2019 وندعو لوقف التفاوض حول "الأليكا"