السيناتور كريس ميرفي يحث الرئيس التونسي على إنهاء الحالة الاستثنائية

السيناتور كريس ميرفي يحث الرئيس التونسي على إنهاء الحالة الاستثنائية

صورة من اللقاء نشرتها الرئاسة التونسية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر ليل السبت 4 سبتمبر/ أيلول 2021، إنه "حث الرئيس التونسي على العودة السريعة إلى المسار الديمقراطي وإنهاء الحالة الاستثنائية".

السيناتور كريس ميرفي يقول إنه "حث الرئيس التونسي على العودة السريعة إلى المسار الديمقراطي وإنهاء الحالة الاستثنائية"

وكان الرئيس قيس سعيّد قد استقبل، مساء السبت 4 سبتمبر/أيلول 2021 بقصر قرطاج، وفدًا من مجلس الشيوخ الأمريكي ضمّ السيناتورChris Murphy، والسيناتور Jon Ossoff، وفق بيان للرئاسة التونسية.

وأضاف ميرفي، في تغريدة ثانية، أنه "أوضح أن اهتمام الولايات المتحدة الوحيد هو حماية وتعزيز ديمقراطية واقتصاد سليمين للتونسيين"، مؤكدًا "نحن لا نفضل أي طرف على الآخر وليس لدينا أي مصلحة في دفع أجندة على أخرى. على التونسيين أن يقرروا".

وأكد، في تغريدة ثالثة، أن "الولايات المتحدة ستواصل دعم ديمقراطية تونسية تستجيب لاحتياجات الشعب التونسي وتحمي الحريات المدنية وحقوق الإنسان".

السيناتور كريس ميرفي: "الولايات المتحدة ستواصل دعم ديمقراطية تونسية تستجيب لاحتياجات الشعب التونسي وتحمي الحريات المدنية وحقوق الإنسان"

من جانب آخر، كانت الرئاسة التونسية قد أصدرت بيانًا عن ذات اللقاء ورد فيه أن سعيّد أكد، خلال اللقاء، أن "التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها يوم 25 جويلية/ يوليو 2021 تندرج في إطار الاحترام التام للدستور.."، مشدّدًا على أنها "تعكس إرادة شعبية واسعة وتهدف إلى حماية الدولة التونسية من كلّ محاولات العبث بها"، وفق ذات البيان.

وأضافت الرئاسة التونسية أن "اللقاء مثل فرصة لتجديد الإعراب عن الحرص المشترك على مزيد تعميق روابط الصداقة التاريخية بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية، ومواصلة العمل سويًا من أجل مستقبل أفضل لعلاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين".

يُذكر أن وفدًا من الكونجرس الأمريكي يزور تونس يومي السبت والأحد 4 و5 سبتمبر/أيلول 2021، وتحديدًا يزور رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي تونس على رأس وفد يضم أعضاء من مجلس الشيوخ بهدف ما قال إنه "حماية للمسار الديمقراطي في تونس". ومن المقرر أن يلتقي وفد الكونجرس خلال زيارته بمسؤولين وسياسيين تونسيين.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

من ضمنه السيناتور كريس ميرفي: وفد من الكونجرس الأمريكي في تونس لنقاش التطورات

حزب العمال يؤكد رفضه زيارة وفد الكونغرس الأمريكي وتدخله في الشأن التونسي