السير الذاتية لأعضاء الديوان الرئاسي الجديد (صور)

السير الذاتية لأعضاء الديوان الرئاسي الجديد (صور)

أكد بلاغ رئاسة الجمهورية على اعتماد معيار الكفاءة والمهنية في التعيينات (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 30 أكتوبر/تشرين الأول، جملة من التعيينات ضمن فريق ديوان رئيس الجمهورية، وفيما يلي عرض لسيرهم الذاتية:


طارق بالطيب – مدير الديوان الرئاسي

هو دبلوماسي قاد بعثات دبلوماسية تونسية في عدة بلدان على غرار أندونيسيا والإمارات العربية المتحدة ومصر وليبيا وآخرها شغله منصب سفير تونس في إيران منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وأوكلت للطيب في السنوات الأخيرة مهمة الإشراف على ملف العلاقات مع ليبيا وترأس عدة زيارات إلى طرابلس وبنغازي وطبرق واللقاءات مع المسؤولين الليبيين.

مدير الديوان الرئاسي طارق بالطيّب

 

عبد الرؤوف بالطبيب – الوزير المستشار لدى رئيس الجمهورية

هو ديبلوماسي متقاعد، عمل بعدة خطة في وزارة الخارجية منها عضو مكلف بالشؤون القانونية والقنصلية بديوان وزارة الخارجية بين 1988 و1989، ثم توليى مهمة كاتب بسفارة تونس بلاهاي مكلفًا بالشؤون الثقافية والإعلام، وكاتبًا بسفارة تونس بالقاهرة مكلفًا بالشؤون الثقافية والقنصلية والإعلام.

الوزير المستشار عبد الرؤوف بالطبيب هو ديبلوماسي متقاعد شغل عدة خطط بوزارة الخارجية وتولى قبيل تقاعده منصب سفير تونس في المجر

وشغل خطة رئيس قسم بإدارة التعاون متعدد الأطراف مكلفًا بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة العمل العالمي وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ورئيس قسم بإدارة الشؤون القانونية، وشغل خطة كاهية مدير بإدارة الشؤون القانونية بين 2005 و2013. ووقع تعيينه سفيرًا لتونس ببودباست بين سنتي 2013 و2015 قبيل تقاعده في مارس/ آذار 2016.

وكان عبد الرؤوف بالطبيب عضوًا بجمعية الدراسات الدولية، وعضوًا مؤسسًا وكاتب عام النقابة الأساسية لوزارة الشؤون الخارجية من 2001 إلى 2013. التحق بحزب التيار الديمقراطي في جويلية/ تموز 2016 كعضو بالمكتب السياسي للحزب قبل استقالته عام 2018.

عبد الرؤوف بالطبيب الوزير المستشار لدى رئيس الجمهورية

 

محمد صالح الحامدي – مستشار الأمن القومي

كان رئيس أركان جيش البرّ من جويلية/يوليو 2013 إلى جويلية/يوليو 2014 تاريخ استقالته لأسباب شخصية. وهو متخرّج من الأكاديمية العسكرية بفندق الجديد عام 1978 ضمن دورة صلاح الدين الأيوبي.

مستشار الأمن القومي محمد صالح الحامدي كان قائدًا لأركان جيش البرّ وملحقًا عسكريًا في ليبيًا وآمرًا لفيلق القوات الخاصة في الجيش التونسي

اضطلع بعدة مهام قيادية في المؤسسة العسكرية من بينها خطة آمر المدرسة الحربية العليا خلال سنتي 2008 و2009، وآمر فيلق القوات الخاصة، وشغل خطة آمر اللواء الأول مشاة ميكانيكية في قابس خلال سنتي 2010 و2011 قبل أن يكلف بخطة ملحق عسكري بحري وجوي في العاصمة الليبية طرابلس، قبل تعيينه قائدًا لأركان جيش البر عام 2013.

مستشار الأمن القومي أمير اللواء محمد صالح الحامدي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

رشيدة النيفر – مستشارة مكلفة بشؤون الإعلام والاتصال

هي أستاذة بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس وعملت سابقًا كأستاذة في كلية الصحافة وعلوم الأخبار. وكانت أيضًا النائبة السابقة للجمعية التونسية للقانون الدستوري. وعملت في مجال الصحافة، وكانت عضوًا في التركيبة الأولى للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري عام 2012 قبل استقالتها سنة 2015.

من الحوارات الإذاعية لرشيدة النيفر

 

نادية عكاشة – المستشارة القانونية

نادية عكاشة هي أستاذة متحصلة على الدكتوراه في القانون العام، تدرّس بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس. وهي متخصّصة في القانون الدستوري وعضو في الجمعية التونسية للقانون الدستوري وباحثة في معهد "ماكس بلانك" للقانون العام والقانون الدولي المقارن في هايدلبرغ.

 المستشارة القانونية لرئيس الجمهورية

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعفاء الزبيدي والجهيناوي من مهامهما.. ردود فعل متباينة

رئاسة الجمهورية: استقالة الأميرال كمال العكروت