24-أبريل-2019

تمسكت العاملات باعتصامهن رغم محاولات إخراجهن من مدينة الثقافة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الناشطة في المجتمع المدني مروى الماجري، في تصريح لـ"ألترا تونس"، أنه تمت محاولة منع العاملات اللاتي وقع الاستغناء عن خدماتهن دون إعلام مسبق من إدارة مدينة الثقافة، من الاعتصام صباح الأربعاء 24 أفريل/ نيسان 2019، مضيفة أن الأمن حاول إخراجهن إلا أنهن تمسكن بالبقاء.

وأضافت الماجري أنه إثر ذلك وقعت مراقبة تحركاتهن ومن ثم مناداة كلّ واحدة منهن على حدة للتفاوض معها، مبينة أنه أمام إصرار النساء على مواصلة اعتصامهن طُلب منهن مغادرة مدينة الثقافة قبل الساعة الثانية بعد الزوال. وأفادت أن ما طرحته وزارة المرأة خلال التفاوض مع العاملات اقتصر على مطالبتهن بالصبر أو اقتراح اشتغال عدد منهن فقط في حين أن المعتصمات يطالبن بإيجاد حلول لهن جميعًا، مضيفة أن السلط المعنية تحاول تأجيل الأمر ووقف الاعتصام إلى انتهاء فعاليات "منتدى تونس حول المساواة بين الجنسين".

مروى الماجري (ناشطة في المجتمع المدني) لـ"ألترا تونس": ما طرحته وزارة المرأة خلال التفاوض مع العاملات اقتصر على مطالبتهن بالصبر أو اقتراح اشتغال عدد منهن فقط

وذكرت محدثتنا أن عدد المعتصمات يبلغ حاليًا 28 امرأة، مشيرة إلى أنه وقع طرد 50 عاملًا من نساء ورجال، وموضحة أنهم كانوا يعملون مع شركة مناولة وعندما وقع تغيير الشركة تخلت هذه الأخيرة عن العمال الذين تتجاوز أعمارهم 40 عامًا.

يذكر أنه في 13 أفريل/ نيسان الجاري شرعت 50 عاملة وعاملًا في اختصاص التنظيف بمدينة الثقافة في تنفيذ اعتصام مفتوح بعد أن "فوجئوا بالاستغناء عن خدماتهن دون سابق إعلام".

وبيّن بيان بعنوان "نداء استغاثة: اعتصام عاملات التنظيف بمدينة الثقافة"، أن "المعتصمات في وضعيات هشة وباشرن العمل في مدينة الثقافة كعاملات تنظيف منذ مارس/ آذار 2018 وواكبن كلّ الأنشطة والتظاهرات الوطنية والدولية والمناسبات الوطنية"، مضيفًا أنهن "كن مضطرات للبقاء حتى آخر وقت رغم بُعد مقرّ العمل عن مناطق السكنى".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وجهن نداء استغاثة.. عاملات نظافة بمدينة الثقافة في اعتصام مفتوح

على مدى يومين: إضراب عام "مفاجئ" على كامل الشبكة الحديدية