23-فبراير-2021

صورة من اللقاء بين الغنوشي والسفير الأمريكي في تونس

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال السفير الأمريكي في تونس دونالد بلوم إن بلاده ستعمل ضمن الجزء الأخير من برنامج الألفية على مضاعفة حجم الدعم الخارجي لتونس، وذلك خلال لقائه الثلاثاء 23  فيفري/ شباط 2021 برئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي بقصر باردو. وجرى اللقاء بحضور سماح دمق، رئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بالبرلمان.

أكد السفير الأمريكي في تونس تعهّد الولايات المتحدة الأمريكية بمواصلة دعمها القوي للتجربة الديمقراطية التونسية حتى تحقق أهدافها

وبيّن بلوم، وفق بلاغ صادر عن البرلمان، عزم بلاده على مواصلة دعمها لتونس في مختلف الميادين، ولاسيما في المجال الصحي في ظل تفشي فيروس كوفيد 19 خاصة من حيث توفير التلاقيح وحفظها وتوزيعها.

وأكد استعداد بلاده لتمكين المؤسسات الصغرى والمتوسطة في تونس من الهبات والمساعدات الأمريكية لاسترجاع عافيتها، إضافة إلى العمل مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على إرساء سياحة بديلة من ذلك السياحة الثقافية لتجاوز الأزمة التي يمر بها القطاع. 

وأعرب عن إعجابه بنجاح التجربة الديمقراطية في بلادنا، مذكرًا بأن "لتونس أصدقاء في الولايات المتحدة الأمريكية يمثّلون خير ضمانة للتطوير المتواصل لعلاقات الصداقة والتعاون الثنائي"، ومؤكّدًا تعهّد الولايات المتحدة الأمريكية بمواصلة دعمها القوي للتجربة الديمقراطية التونسية حتى تحقق أهدافها.

من جهته، أكد رئيس البرلمان التونسي العلاقات التاريخية المتميزة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية، داعيًا إلى البحث عن سبل تطويرها عبر  تكثيف الاستثمار ولاسيما في المجالات ذات القيمة المضافة، إضافة إلى مزيد دفع التعاون الثنائي في المجال البرلماني.

أعرب الغنوشي عن أمله في أن تواصل الولايات المتحدة الأمريكية دعمها لتونس عبر مواصلة إسنادها لدى الممولين الدوليين والمؤسسات المالية

وأعرب الغنوشي عن أمله في أن تواصل الولايات المتحدة الأمريكية دعمها لتونس عبر مواصلة إسنادها لدى الممولين الدوليين والمؤسسات المالية. وأوضح أن وضع تونس الجغرافي ونجاح مسارها الانتقالي الديمقراطي يؤهّلانها إلى أن تكون "رأس جسر متقدّم للتبادل التجاري نحو إفريقيا وبلدان المنطقة"، وفق بلاغ البرلمان.

وبيّن، من جهة أخرى، أن تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس حققت نجاحات معتبرة ومكّنت من تأسيس أنموذج في التداول على السلطة، ناهيك أن تعاقب الحكومات تم عبر مجلس نواب الشعب من خلال منحها الثقة أو سحبها منها، وهو ما يترجم تكريس الفعل الديمقراطي. 

وبخصوص الصعوبات التي تميّز الوضع السياسي اليوم، أوضح رئيس مجلس نواب الشعب أن الحكومة القائمة حالياً تتمتع بالشرعية التي منحها إياها البرلمان وهي تضطلع بمهامها على الوجه المطلوب، وتتطلّع إلى إنجاز الإصلاحات الضرورية التي تحتاجها البلاد في أكثر من مجال حتى تستأنف نموّها الاقتصادي والاجتماعي. 

الغنوشي: الحكومة القائمة حالياً تتمتع بالشرعية التي منحها إياها البرلمان وهي تضطلع بمهامها على الوجه المطلوب وتتطلّع إلى إنجاز الإصلاحات الضرورية 

وأكد الغنوشي، وفق ذات البلاغ، عزم مجلس نواب الشعب على "التعجيل ببناء المحكمة الدستورية  لتكون المرجع المخوّل لقراءة الدستور". وأوضح أن الرسالة التي توجّه بها الى رئيس الجمهورية تتنزّل ضمن البحث عن اتفاق ووفاق للخروج من هذه الأزمة السياسية عبر الحوار وتبادل الرؤى بين الرئاسات الثلاث. 

وعبّر رئيس مجلس نواب الشعب عن تفاؤله بوصول الديمقراطيين إلى السلطة في الولايات المتحدة، "لما يعرف عنهم من مساندة لحركات الديمقراطية في العالم، وهو ما يبشّر بمزيد دعم التعاون الاقتصادي بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية بما  يرسّخ التجربة الديمقراطية في تونس"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي: فوز بايدن رسالة إيجابية للديمقراطية في العالم

نجل الرئيس التونسي السابق: قائد السبسي توقع فوز بايدن بالرئاسة قبل 5 سنوات