السعودية تربط المشاركة في الحج هذا العام بالحصول على لقاح كورونا

السعودية تربط المشاركة في الحج هذا العام بالحصول على لقاح كورونا

وفق تعميم وزاري نقلته صحف سعودية (صورة أرشيفية/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، الاثنين 1 مارس/ آذار 2021، أن الحصول على لقاح فيروس كورونا يعد شرطاً رئيسياً لأداء فريضة الحج هذا العام.

وورد ذلك في تعميم وزاري نقلته صحف سعودية، وذلك قبل أشهر قليلة من حلول موسم الحج، لكن التعميم الوزاري لم يوضح بخصوص عدد الحجاج الذين ستستقبلهم المملكة هذا العام، وهل سيكون العدد محدوداً مثل العام 2020.

السلطات التونسية لم تُعلن إلى حد الآن عن موعد محدد لتوفير لقاح كورونا لعموم التونسيين، وهو ما يعمّق الغموض حول حج التونسيين هذا العام

ودعا الربيعة، في ذات السياق، إلى "الإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، ومنافذ دخول الحجاج لموسم الحج".

مع العلم أن السلطات التونسية لم تُعلن إلى حد الآن عن موعد محدد لتوفير لقاح كورونا لعموم التونسيين، وهو ما يعمّق الغموض حول حج التونسيين هذا العام. 

يُذكر أن وزارة الشؤون الدينية كانت قد أعلنت، في بلاغ الأربعاء 17 فيفري/شباط 2021، فتح باب التسجيل للحج لسنة 2021 الموافق لسنة 1442 هجري، بداية من يوم الجمعة 19 فيفري/شباط الجاري وإلى حدود يوم الجمعة 12 مارس/آذار القادم بدخول الغاية، وذلك عبر الموقع الرسمي للوزارة: www.affaires-religieuses.tn

وأكّدت الوزارة، في ذات البلاغ، للراغبين في الترشّح أنّ الأمر يتعلّق بعملية التسجيل فقط ولا يتعدّاها، توفيرًا لقاعدة بيانات المترشّحين التي من شأنها أن تمكّن مصالح الوزارة من معالجة وإعداد قائمات الحجيج.

ويذكر أنّ التوفر في القائمات النهائيّة مرتبط بضرورة التسجيل بمنظومة الحج وتوفّر الشروط التي ستنصّ عليها المذكرة التوجيهية المنظمة للحج عند صدورها في إبّانه وفقًا للمستجدات وقرارات الجهات ذات المصدر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمعية تدعو للتحقيق في تجاوزات ملف الحج باعتباره "ملف فساد بامتياز"

الجمعة: فتح باب الترشّح لأداء مناسك الحج موسم 2021