14-أغسطس-2020

لتكريس الشفافية مع المواطن (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن تصدر الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز (الستاغ) نموذجًا جديدًا لفاتورة استهلاك الكهرباء والغاز، ستُعتمد قبل موفى العام الجاري، بهدف تعزيز الشفافية وتبسيط فهم المواطن لطريقة احتساب الفاتورة، وذلك وفق ما أكده مسؤولون في الشركة العمومية في ندوة صحفية الجمعة 14 أوت/أغسطس 2020.

وتنقسم الفاتورة الجديدة إلى 5 أجزاء يتعلّق الأوّل باستهلاك الكهرباء والثاني باستهلاك الغاز، مع تخصيص جزء ثالث للخدمات وآخر رابع للأداءات إضافة لجزء أخير يهم قيمة الاستهلاك الجملية، وذلك مع إضافة 3 جداول جديدة تهم قوّة العداد والمعدل الشهري للاستهلاك وقيمة الأداءات.

تنقسم الفاتورة الجديدة إلى 5 أجزاء يتعلّق الأوّل باستهلاك الكهرباء والثاني باستهلاك الغاز

ومن ضمن الإضافات للمشروع الجديد، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، تخصيص خانة بتوضيح أكثر للمعلوم البلدي، ومعلوم الإذاعة والتلفزة التونسية، ومعلوم صندوق الانتقال الطاقي الخاص بالكهرباء ومعلوم صندوق الانتقال الطاقي الخاص بالغاز.

كما سيتضمن النموذج الجديد إدراج البريد الالكتروني لكي يتسنى للحريف كتابته على أن يتلقى لاحقًا بريدًا إلكترونيًا يعلمه بإرسال الفاتورة. كما تعمل الشركة، في جانب متصل، على إصدار فاتورة إلكترونية معترف بها محاسبيًا وتحمل ضمانات المصادقة الإلكترونية.

وأكد المسؤولون في الشركة العمومية أن الشكل الجديد للفاتورة جاء بعد معاينة صعوبة في فهم الحريف للفاتورة الحالية، مع الاستئناس بما هو معمول به في شركاء الكهرباء والغاز في عدة دول أخرى.

يُذكر أن "الستاغ" توزع سنويًا 24 مليون فاتورة بمعدل 100 ألف فاتورة يوميًا لحوالي 4.1 مليون حريف للجهد المنخفض (الحرفاء المنزليين والحرف).

نموذج الفاتورة الجديدة (وكالة تونس إفريقيا للأنباء)

 

اقرأ/ي أيضًا:

عندما يكون "الاختلاف" مدعاةً للتمييز: الطفلة إيلاف تُمنع من اللعب!

جربة ميدون: منع الأعراس وتأجيل السوق الأسبوعية