16-يونيو-2022
صلاح الدين السالمي اتحاد الشغل

تعيش تونس على وقع إضراب عام في 159 منشأة ومؤسسة عمومية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الدواوين والمنشآت العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل، صلاح الدين السالمي، صباح الخميس 16 جوان/يونيو 2022، أن الإضراب العام ناجح في عديد المؤسسات والمنشآت العمومية. 

وتعيش تونس، الخميس 16 جوان/يونيو 2022، على وقع إضراب عام في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية على كامل تراب الجمهورية، كان قد دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل. 

صلاح الدين السالمي: الإضراب العام ناجح في عديد المؤسسات والمنشآت العمومية بنسبة 100%

وذكر السالمي، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن مركز التوزيع للبريد التونسي، على سبيل الذكر، انطلق منذ الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لتونس في الإضراب العام وضمّ 800 عون، مؤكدًا إن إضراب البريد التونسي ناجح 100%، وفقه.

كما تحدث عن إضراب النقل العمومي، مشيرًا إلى أن الإضراب العام بالشركات الجهوية للنقل ناجح 100% أيضًا، مؤكدًا أنه أدى زيارات مساء الأربعاء إلى عدد من مستودعات النقل العمومي وإلى محطة "TGM" وعاين نجاح الإضراب على مستواها.

أما بخصوص الإضراب على مستوى الخطوط التونسية، قال السالمي إن الإضراب العام ناجح أيضًا، مستدركًا أنه تم قبل منتصف الليلة الفاصلة بين يومي 15 و16 جوان/يونيو 2022 السماح بإقلاع 4 طائرات، بالإضافة إلى السماح أيضًا بتواصل خدمة بيع التذاكر المتعلقة بالحج، وفقه.

وكانت الجامعة العامة للنقل قد ذكرت، في بلاغ لها، أنه وقع غلق المجال الجوي من/إلى تونس إبتداءً من الليلة الفاصلة بين 15 و16 جوان/يونيو 2022 على الساعة 00:00 إلى نهاية يوم الخميس 16 جوان/يونيو على الساعة 23:59. وأشارت إلى أنه تبعًا لإضراب أعوان ديوان الطيران المدني والمطارات تم إصدار إعلان للطيارين ألغيت بموجبه جميع رحلات المغادرة من المطارات التونسية.

صلاح الدين السالمي: التسخير يقوم به اتحاد الشغل عند الضرورة ويدرك جيدًا أدنى الخدمات التي يجب أن تُقدَّم، ولا داعي لتدخل أي وزير في خيارات الاتحاد

وشدد، في هذا الصدد، على أن "التسخير يقوم به اتحاد الشغل عند الضرورة ويدرك جيدًا أدنى الخدمات التي يجب أن تُقدَّم، ولا داعي لتدخل أي وزير في هذه المسألة وفي خيارات الاتحاد في علاقة بالتساخير"، حسب ما جاء على لسانه.

جدير بالذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد جدد الدعوة، في بيان لمكتبه التنفيذي الوطني الأربعاء 15 جوان/يونيو 2022، إلى المشاركة في الإضراب العام، منددًا بما وصفها بـ"الهرسلة والتهديدات بما فيها التساخير غير الدستورية وغير القانونية"، وفق تعبيره.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أقر، في برقية تنبيه بإضراب أصدرها الثلاثاء 31 ماي/ أيار 2022، الإضراب العام في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية طيلة يوم 16 جوان/ يونيو 2022.

وجاء في برقية اتحاد الشغل أنّ هذا الإضراب العام يأتي "أمام تعمد الحكومة التونسية ضرب مبدأ التفاوض وتنصّلها من تطبيق الاتفاقيات المبرمة وعدم استعدادها لإصلاح المؤسسات العمومية، وأمام الارتفاع الجنوني المتواصل لأسعار كافة المواد"، وفقه.

وكانت الهيئة الإدارية الوطنية لاتحاد الشغل، المنعقدة بتاريخ 23 ماي/ أيار 2022، قد قررت دخول كافة أعوان المنشآت والمؤسسات العمومية المسجلة أسفله (159 مؤسسة ومنشأة عمومية)، في إضراب كامل يوم الخميس 16 جوان/ يونيو 2022، من أجل تلبية المطالب الآتية:

  • سحب المنشور عدد 20 الصادر بتاريخ 9 ديسمبر/ كانون الأول 2021.
  • تطبيق جميع الاتفاقيات الممضاة.
  • الدخول الفوري في مفاوضات اجتماعية تفضي إلى ترميم المقدرة الشرائية بعنوان سنوات 2021/ 2022/ 2023.
  • الشروع الفوري في إصلاح المنشآت والمؤسسات العمومية حتى تلعب دورها الاقتصادي والاجتماعي وعدم اللجوء إلى الخوصصة الجزئية أو الكلية تجسيمًا لمحضر الاتفاق الممضى بين الحكومة واتحاد الشغل بتاريخ 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.
  • إلغاء المساهمة التضامنية (1%).
  • إنهاء التفاوض في القانون العام لأعوان المنشآت والمؤسسات