11-أغسطس-2021

ضبط أموال هامة من العملة الأجنبية والمحلية بحوزة قاضية (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدم العميد هيثم الزناد الناطق الرسمي بالإدارة العامة للديوانة التونسية، صباح الأربعاء 11 أوت/أغسطس 2021، رواية الديوانة حول تفاصيل كشف شبكة تهريب الأموال والتصريحات الأولية للقاضية التي ضبطت بحوزتها كميات هامة من الأموال بالعملة الأجنبية والمحلية. 

وأفاد، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، أن هذه العملية تعتبر نوعيّة نظرًا لأهمية قيمة المبلغ الذي تم حجزه فضلًا عن أن العملية هي ثمرة مجهود متواصل لأكثر من شهر من العمل الاستعلامي، موضحًا أنه تم تجميع المعلومات في كنف السرية مما مكن من تحديد تاريخ ومكان عملية نقل الأموال واعتراضها. 

الزناد: المشتبه بها أقرت بأنها على علم بأن الشخص الذي تتعامل معه يقوم بعمليات إيصال الأموال إلى إحدى مدن الجنوب التونسي، وأنها شاركت معه في عملية سابقة أيضًا

وأكد المتحدث باسم الديوانة أن التصريحات الأولية للمشتبه بها (القاضية) لم تكن صريحة بأتم معنى الكلمة بل كانت مقتضبة، مشيرًا إلى أنها موجودة صلب المحضر بحضور النيابة العمومية، وفقه.

ولفت الزناد أن المشتبه بها أقرت بأنها على علم بأن الشخص الذي تتعامل معه يقوم بعمليات إيصال الأموال إلى إحدى مدن الجنوب التونسي، وأنها شاركت معه في عملية سابقة أيضًا، على حد قوله. 

كما أضاف أنها قدمت معطيات حول هويات بعض الأشخاص في شبكة تهريب الأموال وأرقام هواتفهم، مستطردًا أن العمل لا يزال متواصلًا من أجل تحديد مكانهم وجلبهم لمواصلة الأبحاث حول شبكة تهريب الأموال. 

وقال العميد هيثم الزناد إن هذه الشبكات ليست جديدة وإن هناك العديد منها ينشط في نقل الأموال سواء عبر الحدود التونسية الجزائرية أو الحدود التونسية الليبية، حسب تصريحه.

وكانت الديوانة التونسية قد أفادت، في بلاغ نشرته مساء الثلاثاء 10 أوت/أغسطس 2021، أنه "دورية تابعة لفرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بالمنستير تمكنت من ضبط سيارة خفيفة تحمل ترقيمًا تونسيًا تقودها قاضية تتطابق مواصفاتها مع المعلومات المتوفرة حول شبكة لتهريب الأموال على مستوى الطريق السريعة الرابطة بين الجم وصفاقس".

الزناد: المشتبه بها قدمت معطيات حول هويات بعض الأشخاص في شبكة تهريب الأموال وأرقام هواتفهم.. والعمل لا يزال متواصلًا من أجل تحديد مكانهم وجلبهم لمواصلة الأبحاث

وأضافت الديوانة، في هذا الإطار، أنه "بإخضاع السيارة للتفتيش تم العثور على كيس يحتوي مبالغ هامة من العملة الأجنبية تناهز قيمتها 1.5مليون دينار"، مشيرة إلى أنه "بحضور ممثل النيابة العمومية بالمنستير تم استنطاق المشتبه بها والتي صرحت أنها كانت تعتزم نقل هذه المبالغ المالية إلى إحدى مدن الجنوب لفائدة بعض الأطراف التي تنشط في مجال تهريب العملة".

في المقابل، كانت الناطقة الرسمية باسم محاكم المنستير والمهدية روضة بريمة قد أفادت، مساء الثلاثاء 10 أوت/أغسطس 2021، أنه بسماع القاضية المعنية قالت إنها لا علم لها بمقدار المبلغ المالي ولا بطبيعته وقد تولت نقله على سبيل الفضل لاغير"، مستطردة أن الأبحاث متواصلة إلى حين سماع صاحب الأموال المحجوزة، وفق نص البلاغ.

ولفتت الناطقة باسم محاكم المنستير والمهدية إلى أنه تم الإذن بحجز سيارة القاضية وتحجير السفر عليها وإبقائها في حالة سراح في انتظار استكمال الأبحاث والكشف عن حقيقة مصدر الأموال والمعاملة الحاصلة بين الطرفين، حسب ما جاء في البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الديوانة: ضبط شبكة تهريب للعملة الأجنبية وحجز 1.5 مليون دينار لدى قاضية

ضبط قاضية بحوزتها مبالغ مالية مهمة بالعملة الصعبة والمحلية