14-فبراير-2019

أقر الرميلي أن هناك من يتخوّف من نتائج المؤتمر القادم للنداء (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي في حركة نداء تونس بوجمعة الرميلي إن التعثرات التي يواجهها الحزب في تنظيم مؤتمره سببها تعطيلات في العمل على مستوى الهياكل إلى جانب خلافات في وجهات النظر بين القيادات حول إمكانية تسبّب المؤتمر في المزيد من التقسيم بين الندائيين من عدمه.

وأقر الرميلي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الخميس 14 فيفري/ شباط 2019، بخصوص ما تمّ تداوله حول وجود عملية تعطيل صلب قيادة الحزب، أن "هناك من يتخوّف من نتائج المؤتمر وإمكانية تسبّبه في المزيد من الانقسامات خاصة وأن البلاد مقدمة على انتخابات تشريعية ورئاسية نهاية السنة الحالية وتشتيت الحزب قد يؤثر سلبًا على مشاركته في هذه الاستحقاقات".

 الرميلي: إذا كانت قيادة نداء تونس واثقة من أن حصيلتها داخل الحزب إيجابية فلا يوجد مبرّر للخوف من مؤتمر انتخابي

وأشار إلى وجود من يرى أنه ساهم في الحفاظ على الحزب وأن له موقعًا وحقوقًا فيه لا يريد التخلي عنها ويعتقد أن الانتخابات قد تسلبه تلك المكاسب، مضيفًا أن هناك من لا يريد أن يكون منصبه داخل الحزب محلّ منافسة، ومشددًا على أن المكاسب "لا تكون فردية، إما حزبية أو وطنية أو لا تكون".

وبيّن الرميلي أنه إذا كانت القيادة واثقة من أن حصيلتها داخل الحزب إيجابية فلا يوجد مبرّر للخوف من مؤتمر انتخابي يخضع لقواعد الديمقراطية أما إذا كانت لديها مشاكل ستُحاسب ولن تتحصّل على أصوات من داخل الحزب، معتبرًا أن الحفاظ على الحزب لا يتعارض مع عقد مؤتمر انتخابي وأن المطلوب في الوقت الراهن العمل على تحقيق التوحيد ولمّ الشمل من جهة، والتوسع والانفتاح على الغير من جهة أخرى، وأن هناك من يقبل بهذه المبادئ وهناك من يرفضها.

وأوضح أن تنظيم المؤتمر القادم يتم في ظل آمال في التجميع وتخوفات من الإقصاء، وأن النداء يجب أن يحقق معادلة صعبة تتمثل في عقد مؤتمر يوحد الصفوف ويكون ديمقراطيًا في الآن ذاته "وهي من المعادلات الأصعب ونحن نحاول التعجيل بحلها"، حسب تعبيره.

وعلى مستوى الهياكل، أشار بوجمعة الرميلي إلى وجود إشكاليات على مستوى توزيع استمارات الانخراط في الجهات، قائلًا "يمكن أن تكون بسبب التقاعس أو لأن بعض الهياكل غير موجودة أو غير منظمة، وهي إشكاليات مرتبطة نوعًا ما بالأزمة داخل الحزب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

المكتب التنفيذي لنداء تونس يدعو لتشكيل هيئة تسييرية جديدة

آخر تطورات مؤتمر نداء تونس القادم