21-مارس-2019

تتواصل الأمطار بغزارة بكميات تتراوح بين 40 و60 مم وتصل محليًا إلى 100 مم (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المعهد الوطني للرصد الجوي، في بلاغ نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صباح الخميس 21 مارس/ آذار 2019، أن التقلبات الجوية لا تزال متواصلة اليوم الخميس وأنه من المتوقع أن تبلغ ذروة فاعليتها خلال الساعات القادمة.

وبيّن معهد الرصد الجوي أن الأمطار تتواصل بغزارة بكميات تتراوح بين 40 و60 مم وتصل محليًا إلى 100 مم مع البرد بأماكن محدودة والثلوج بالمرتفعات، مشيرًا إلى أن كلّ ولايات الشمال معنية بالإنذارات الجوية وهي تونس الكبرى، وبنزرت، ونابل، وزغوان، وباجة، وجندوبة، وسليانة، والكاف.

معهد الرصد الجوي: الحرارة منخفضة ولا تتجاوز 8 درجات بالمرتفعات وتكون بين 10 و15 ببقية الجهات

وأشار إلى وجود درجة إنذار عالية بولايات الوسط، القيروان وسوسة والمنستير والقصرين، في حين تكون الأمطار ببقية الولايات وجنوب البلاد متفرقة وبكميات محليًا طيبة.

ولفت المعهد إلى أن الحرارة منخفضة ولا تتجاوز 8 درجات بالمرتفعات وتكون بين 10 و15 ببقية الجهات، والبحر شديد الاضطراب إلى هائج وتصل سرعة الرياح مؤقتًا إلى 90 كلم/س.

وكان معهد الرصد الجوي قد أصدر بلاغًا مساء الأربعاء أعلن فيه أن الكتل الهوائية الباردة لا تزال تتدافع نحو تونس مساهمة في تشكل خلايا رعدية شديدة النشاط ترافقها أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد بكميات تتراوح بين 40 و60 مم وتتجاوز 100 بالشمال والوسط، محذرًا من تشكل السيول والأودية وارتفاع منسوب المياه بكلّ ولايات الشمال دون استثناء، وبالنسبة للوسط فالولايات المهددة هي القصرين والقيروان وجهة الساحل.

وأشار إلى إمكانية تساقط الثلوج في المرتفعات مؤكدًا أن الرياح متواصلة قوية قرب السواحل والنشاط البحري في خانة الخطر والممنوع وتصل إلى 90 كلم/ س على شكل هبات، ومبينأ أن التقلبات الجوية تتواصل إلى صباح السبت وأن اليقظة في مستويات عالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرصد الجوي: تقلبات جوية حادة وتحذير من خطر الفيضانات

تهشيم شعار البايات في معلم تاريخي.. انتقادات ومعهد التراث على الخط