08-أكتوبر-2019

اجتمع ممثلو الرباعي الراعي للحوار الثلاثاء 8 أكتوبر 2019

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الرباعي الراعي للحوار الوطني، في بيان أصدره إثر اجتماعه الثلاثاء 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، إلى "التسريع بتشكيل الحكومة، نظرًا للظرف الدقيق الذي تمر به البلاد، خاصة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتحديات الأمنية الراهنة".

وأشار الرباعي الراعي للحوار إلى أنه تمّ تسجيل عديد الخروقات والتجاوزات خلال الدور الأول من الانتخابات الرئاسية وأثناء الانتخابات التشريعية التي جرت في تونس مؤخرًا مطالبًا الهيئة العليا المستقلة للانتخابات باتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل منع هذه الخروقات.

دعا الرباعي الراعي للحوار الوطني إلى التسريع بتشكيل الحكومة "نظرًا للظرف الدقيق الذي تمر به البلاد"

وعبّر الرباعي عن انشغاله لوضعية أحد المترشحين للدور الثاني للانتخابات الرئاسية والتي اعتبر أنها "حرمته من حقه في القيام بحملته الانتخابية في ظروف عادية"، في إشارة إلى رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي الموقوف بالسجن منذ 23 أوت/ آب 2019 بتهمة تبييض أموال والذي رفض القضاء الإفراج عنه.

كما دعا كافة الناخبات والناخبين إلى الإقبال بكثافة على مراكز الاقتراع وممارسة حقهم في التصويت والاختيار في وقت تتزايد فيه المخاوف من تسجيل نسب مشاركة ضعيفة للاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية والذي سيجرى يوم الأحد 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2019. وقد تم خلال هذا الاجتماع "التشاور حول الوضع العام بالبلاد، وتبادل الآراء والتقييمات حول الانتخابات التشريعية والرئاسية". وهنأت المنظمات الأربع الحائزين على ثقة الناخبين من التونسيات والتونسيين، قبيل إعلان النتائج رسميًا من طرف الهيئة المستقلة للانتخابات.

يشار إلى أن الرباعي الراعي للحوار الوطني، الحائز على جائزة نوبل سنة 2015، يضمّ كلًا من الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين. وقد شارك في الاجتماع كلّ من أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، ورئيس منظمة الأعراف سمير ماجول ورئيس رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلم وعميد المحامين إبراهيم بودربالة.

جدير الذكر أن التقديرات الأولية تفيد أن حركة النهضة تصدرت نتائج الانتخابات التشريعية يليها حزب قلب تونس الذي جاء في المرتبة الثانية، في انتظار أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن النتائج الأولية يوم الأربعاء 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حركة الشعب ترصد "تجاوزات خطيرة".. وتلوح باللجوء للقضاء

النتائج الأولية لتشريعيات 2019: هذا توزيع المقاعد في دائرتي تونس 1 وتونس2