05-نوفمبر-2020

وزير الإصلاحات الكبرى السابق

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الإصلاحات الكبرى السابق توفيق الراجحي، الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إن البنك المركزي ليس مطبعة للنقود، منتقدًا إعلان الحكومة في وقت سابق عن تعويلها على البنك المركزي لتغطية العجز المالي.

واعتبر، في حوار في برنامج "الماتينال" على إذاعة "شمس أف أم"، أن المشكل ليس في البنك المركزي في بل في عدم قيام الحكومة بالتحكم في المصاريف والقيام بالإصلاحات اللازمة وعدم حسن التعامل مع جائحة كورونا.

توفيق الراجحي: المشكل ليس في البنك المركزي في بل في عدم قيام الحكومة بالتحكم في المصاريف والقيام بالإصلاحات اللازمة

وقال الوزير السابق إنها سابقة أن تعيد الحكومة مشروع قانون المالية التكميلي مرجحًا أن يقع التخفيض في نسبة العجز المالي من 14 إلى 12 في المائة، كي تبلغ الحاجيات 19 مليار دينار يتم توفير 7 مليار دينار من الخارج وتوفير 11 مليار دينار من الاقتراض الداخلي، مشيرًاا إلى ضمان 4.5 منها مقابل ضرورة توفير 6.5 مليار دينار في قادم الأيام.

ودعا، في هذا الجانب، إلى أن تتوجه الحكومة إلى البنوك في مرحلة أولى ثم التوجه إلى البنك المركزي، معتبرًا أن الحكومة السابقة لم تستغل آلية المراسيم، مشيرًا إلى أنه كان بإمكانها إصدار مرسوم يمكّن البنك المركزي من السحب على المكشوف.

ودعا الراجحي الحكومة إلى تجاوز ما وصفته التعامل مثل البنوك والعمل على معالجة "الدين الاجتماعي" عبر القيام بالإصلاحات بالخصوص في منظمة الدعم، وإصلاح المؤسسات العمومية وبالخصوص تمويل صندوق التأمين على المرض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الحكومة: الأزمة الاقتصادية الراهنة هي نتيجة تراكمات لسنوات عديدة

بن حمودة: الوضع الاقتصادي خطير جدًا ويستوجب إعلان حالة طوارئ اقتصادية