18-مايو-2022
بفون القايدي

يذكر أن نبيل بفون كان قد انتخب رئيسًا لهيئة الانتخابات في 30 جانفي 2019 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الرئيس السابق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، الأربعاء 18 ماي/أيار 2022، بأنه قام بتسليم العهدة إلى رئيس هيئة الانتخابات الجديدة فاروق بوعسكر "المعيّن" من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد.

ودوّن بفون، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "تم تسليم العهدة من الرئيس الشرعي للهيئة إلى الرئيس المعيّن"، معقّبًا: "سنغادر كرهًا لحين عودة الشرعية.. يرونه بعيدًا ونراه قريبًا "استرجاع المسار الديمقراطي"، وفق ما جاء في نص تدوينته.

 

البارحه تم تسليم العهدة من الرئيس الشرعي للهيئة الى الرئيس المعين ...سنغادر كرها لحين عودة الشرعية...يرونه بعيدا ونراه قريبا "استرجاع المسار الديمقراطي"

Posted by Nebil Baffoun on Wednesday, May 18, 2022

 

وكان بفون قد علّق، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية) الجمعة 22 أفريل/نيسان 2022، على المرسوم الرئاسي المتعلق بتنقيح القانون الأساسي لهيئة الانتخابات الصادر الجمعة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، معتبرًا أن "الهيئة أصبحت هيئة رئيس الجمهورية بامتياز"، حسب تقديره.

يذكر أن نبيل بفون كان قد انتخب في 30 جانفي/يناير 2019، بجلسة عامة انتخابية بالبرلمان التونسي، رئيسًا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وكان قد ترشح آنذاك كل من نبيل بفون وفاروق بوعسكر لمنصب الرئيس عوضًا عن محمد التليلي المنصري الذي أعلن استقالته من منصبه يوم 5 جويلية/يوليو 2018.

وللإشارة فإن كلّا من فاروق بوعسكر ومحمد التليلي المنصري قد تم تسميتهما من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد في تركيبة هيئة الانتخابات المعيّنة بأمر رئاسي أصدره في 9 ماي/أيار 2022، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا على الساحة السياسة في تونس، واعتبره عديد الأحزاب والمنظمات والشخصيات السياسية والمختصة في الشأن القانوني إجراءً لمزيد "تكريس انفراد سعيّد بمقاليد الحكم عبر وضع يده على هيئة الانتخابات".

وأدى أعضاء هيئة الانتخابات الجديدة في تونس، في 12 ماي/ أيار 2022 اليمين أمام الرئيس التونسي قيس سعيّد، بقصر الرئاسة بقرطاج.

وذكرت الرئاسة التونسية، مساء الأربعاء 18 ماي/أيار 2022، أن سعيّد قد استقبل فاروق بوعسكر بقصر الرئاسة، كإشارة إلى مباشرته مهامه على رأس الهيئة. ولفتت، في بلاغ لها، إلى أن اللقاء تناول "الاستعدادات الجارية لتنظيم الاستفتاء يوم 25 جويلية/يوليو 2022"، على حد ما جاء في البلاغ.


الأزمة السياسية

وتعيش تونس على وقع أزمة سياسية حادة منذ استحواذ الرئيس التونسي، منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، على السلطة التنفيذية بإقالته رئيس الحكومة حينها هشام المشيشي ثم حله البرلمان والانطلاق في الحكم بمراسيم في خطوة وصفها خصومه "بالانقلاب"، ويعتبرها "تصحيحًا للمسار"، وسط انتقادات داخلية وخارجية من التوجه لترسيخ حكم فردي.

ومن المنتظر أن تشرف لجنة يكوّنها سعيّد وتكون تحت إشرافه بصياغة دستور جديد لتونس، سيتم طرحه فيما بعد للاستفتاء في 25 جويلية/يوليو القادم ثم إجراء انتخابات برلمانية في 17 ديسمبر/ كانون الأول.