13-مارس-2023
عدنان الشواشي

رئيس لجنة تحكيم الدورة 21 من مهرجان الأغنية التونسية الفنان عدنان الشواشي

الترا تونس - فريق التحرير

 

اختتمت يوم الأحد 12 مارس/ آذار 2023، الدورة 21 من مهرجان الأغنية التونسية، بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، وهو الذي انطلق منذ 7 من الشهر الجاري، عبر سهرات مختلفة تنوعت بين التكريمات والمسابقات.

سجلت الدورة 21 من مهرجان الأغنية التونسية مشاركة 24 عملًا موسيقيًا من ضمن 124 عمل وردت على إدارة المهرجان

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة عن المتوجين في هذه الدورة التي سجلت مشاركة 24 عملًا موسيقيًا من ضمن 124 عمل وردت على إدارة المهرجان خلال هذه الدورة. وتم توزيعها إلى 14 عملًا في مسابقة "الأغنية الوترية" و10 أعمال في مسابقة "الأنماط الجديدة".

وكشفت لجنة تحكيم هذه الدورة على نتائج المسابقات الخاصة بمهرجان الأغنية التونسية التي تكونت من الفنان عدنان الشواشي (رئيس) والأعضاء: الفنان مقداد السهيلي والعازف نبيل عبد المولى والملحن الطاهر القيزاني والشاعر الغنائي الجليدي العويني والفنانة علياء بلعيد والفنان ثامر عبد الجواد والملحن أسامة فرحات.

تكونت لجنة تحكيم هذه الدورة من عدنان الشواشي ومقداد السهيلي ونبيل عبد المولى والطاهر القيزاني والجليدي العويني وعلياء بلعيد وثامر عبد الجواد وأسامة فرحات

وفيما يلي نتائج المسابقات في الدورة 21 لمهرجان الأغنية التونسية:

مسابقة الأغنية الوترية:

  • الميكروفون الذهبي وجائزة التلفزة الوطنية: أغنية "نغني" أداء مريم عثماني وأسامة النابلي
  • الميكروفون الفضي: أغنية "ظنيت نسيت" أداء رؤوف عبد المجيد
  • الميكروفون البرونزي: أغنية "نادت عليا باسمى" لحاتم نور الدين

جائزة الجمهور: 

  • أغنية "كلام الرجالة" أداء أحمد عنتر وعبد الله الخياط.

جائزة اتحاد الإذاعات العربية: 

  • أغنية "هسس عليا" أداء عز الدين خلفة.

جوائز مؤسسة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة:

  • جائزة الشاعر الواعد: "ياسين حمزاوي" عن أغنية "اتعبت"
  • جائزة الملحن الواعد: " قيس الزائري" بأغنية "هسس عليا"
  • جائزة الأداء الواعد: "مهدي العياشي" بأغنية "غناية لبابا"

مسابقة الأنماط الجديدة:

  • الجائزة الأولى: " محمد علي شبيل" بأغنية "مرايا"
  • الجائزة الثانية: "أحمد عنتر وعبد الله الخياط" بأغنية "كلام الرجالة"

 

 

وقد اعتبرت وزارة الثقافة التونسية، أنّ هذه الدورة هي "دورة لمّ الشمل والاعتراف بالمبدعين"، واعتبرت أنها "حققت نجاحًا فنيًا وجماهيريًا لافتًا جعلها تكون دورة استثنائية بامتياز خاصة وأنها منحت المهرجان بعدًا عربيًا من خلال مشاركة العديد من نجوم الأغنية العربية التي عايشت وأثثت مسيرة الفنانة الراحلة ذكرى محمد، على غرار الملحن صلاح الشرنوبي والفنان محمد الحلو والإعلامية منى الشاذلي والفنان الليبي الشاب جيلاني وغيرهم من ضيوف المهرجان".

كما كرّم المهرجان أعلام الأغنية في تونس، بأصوات تونسية، وهم علية والهادي الجويني وصليحة ومحمد الجموسي ونعمة وعلي الرياحي.

الميكروفون الذهبي وجائزة التلفزة الوطنية في مسابقة الأغنية الوترية، حصدتها أغنية "نغني" أداء مريم عثماني وأسامة النابلي

ولم يفوّت المهرجان زيارة مؤسسات رعاية كبار السن، في إطار ما قال المنظمون إنه "معاضدة جهود الدولة في الترفيه عن هذه الفئة وإدخال الفرحة على قلوبهم"، حيث اختارت هيئة المهرجان زيارة مؤسسة رعاية المسنين "المرحوم الصادق إدريس" بقمرت، بعرض لبيت المالوف بمسرح الأوبرا بقيادة مكرم الأنصاري.

وثمّن مدير المؤسسة إبراهيم الوحيشي هذه المبادرة، مؤكدًا على الأثر الإيجابي الذي تتركه مثل هذه التظاهرات الموسيقية والتنشيطية بالدار من خلال مساهمتها في فك العزلة عن المسنين الذين يبلغ عددهم 65 شخصًا وتتراوح أعمارهم بين 60 و95 سنة.

 

 

كما تقاسم مهرجان الأغنية التونسية عروضه مع نزيلات سجن النساء بمنوبة، ومركز إصلاح القاصرين الجانحين بالمغيرة،  للمرّة الأولى منذ انبعاث هذا المهرجان سنة 1987، وذلك بالشراكة مع الهيئة العامة للسجون والإصلاح، "باعتبار أن السجين هو مواطن فقدَ حريته، لكن ذلك لا يمنعه من حقوقه في التمتع بمكاسب ثقافية واجتماعية، ولأهمية مثل هذه العروض الفنية في أنسنة نظام العقوبات، وتخفيف حدّة الضغط على المودعات والمودعين" وفق بلاغ المهرجان.