23-ديسمبر-2021

اعتبرت أن "الحكم الغيابي الصادر ضد المرزوقي مخالف للإجراءات ولشروط المحاكمة العادلة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المحامية والأمينة العامة لحراك تونس الإرادة لمياء الخميري، الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول 2021 في تدوينة على صفحتها بفيسبوك، أنها تقدمت بشكاية للمجلس الأعلى للقضاء لفائدة الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي ضد كل "الضالعين في الحكم الغيابي الصادر ضده في مخالفة للإجراءات ولشروط المحاكمة العادلة"، وفق تعبيرها.

الخميري:  تقدمت بشكاية للمجلس الأعلى للقضاء لفائدة المنصف المرزوقي ضد كل "الضالعين في الحكم الغيابي الصادر ضده في مخالفة للإجراءات ولشروط المحاكمة العادلة"

وسبق أن أعلنت المحامية لمياء الخميري أنها قدمت، في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، شكايتين باسم الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي لكلّ من المجلس الأعلى للقضاء، وللتفقدية العامة بوزارة العدل وحقوق الإنسان "ضد النيابة العمومية بتونس في شخص ممثلها القانوني قاضي التحقيق المتعهد بملف المرزوقي بناءً على تعليمات رئيس الجمهورية الصادرة بالمجلس الوزاري بتاريخ 14 أكتوبر/تشرين الثاني 2021، وكلّ من سيكشف عنه التحقيق".

وأوضحت، في منشورين لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن ذلك يأتي على خلفية "إصدار بطاقة جلب لا قانونية في حق المرزوقي ومن أجل الانحراف بالإجراءات الضامنة للمعايير الدنيا للمحاكمة العادلة"، وفقها.

مباشرة من امام المحلس الأعلى للقضاء قدمنا شكاية جديدة في حق الرئيس الدكتور المتصف المرزوقي بكل الضالعين في الحكم الغيابي...

Publiée par Lamia Khemiri sur Jeudi 23 décembre 2021

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت، الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، حكمًا ابتدائيًا غيابيًا في حق الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، يقضي بسجنه "لمدة أربع سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل"، وذلك بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي".

وجاء في بلاغ لمكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس تحصلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على نسخة منه، أن القضية التحقيقيّة المتعلقة بالمرزوقي "من أجل الاعتداء على أمن الدولة الخارجي، بتعمد تونسي ربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها، أو كانت نتائجها، الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية الديبلوماسية"، انتهت بإحالته على الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل نفس التهم.

وتابع نص البلاغ: "صدر الحكم في القضية بتاريخ  22 ديسمبر/كانون الأول 2021 وهو يقضي ابتدائيًا غيابيًا بسجن المتهم مدّة أربع سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حراك "تونس الإرادة" يحذر من العودة لـ"قضاء التعليمات والمحاكمات السياسية"

صدور حكم يقضي بسجن المرزوقي: استياء وتنديد واسعان في تونس