31-مايو-2019

عقدت النهضة ندوة صحفية الجمعة 31 ماي 2019 للإعلان عن مسار تشكيل قائماتها التشريعية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري، خلال ندوة صحفية انعقدت نهاية الشهر الماضي، أن الحركة سجّلت بإيجابية توقيع عدد من الأحزاب على ميثاق للتنافس السياسي النزيه حرصًا منها على ضمان إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019 بشكل ديمقراطي نزيه وشفاف وفق مقتضيات المعايير الدولية والشروط القانونية الوطنية.

وبخصوص مرشح الحركة للانتخابات الرئاسية، بيّن الخميري أنه سيتمّ الحسم في هذه المسألة خلال انعقاد مجلس الشورى منتصف شهر جوان/ حزيران، قائلًا إن "الخيار في الحركة يبقى مفتوحًا بين أن يكون المرشح من داخل الحركة أو دعم شخصية توافقية من خارج الحركة في صورة العجز عن الاتفاق حول مرشح داخلي". وأشار إلى أن حزبه يثمّن قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلّق بالتمديد في آجال التسجيل للانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019 إلى حدود 15 جوان/ حزيران المقبل.

الخميري: "الخيار في الحركة يبقى مفتوحًا بين أن يكون المرشح من داخل الحركة أو دعم شخصية توافقية من خارجها"

وفي سياق متّصل، أعلنت حركة النهضة عن مسار تشكيل قائماتها التشريعية لسنة 2019 وذلك بعقد 33 جلسة انتخابية سيشارك فيها حوالي 6000 مؤتمر بمعدّل 181 مؤتمرًا في كلّ جلسة. وبيّن عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة المكلّف بالانتخابات محسن النويشي أن هذا المسار انطلق بفتح باب الترشحات، موضحًا أن عدد المترشحين الذين تمت دراسة ملفاتهم وفق المعايير المنصوص عليها بلغ 793 مترشحًا.

وأضاف أن الجلسات الانتخابية ستنعقد أيام 2 و9 و16 جوان/ حزيران 2019 (27 جلسة بالداخل و6 جلسات بالخارج) ستكون في شكل مؤتمر وسيتمّ خلالها اختيار المترشحين أوليًا من قبل المكتب التنفيذي في اتجاه احترام معايير القانون الانتخابي والنظام الأساسي إلى جانب مترشحين من المستقلّيين، ومبرزًا أن الحركة تلقت 80 ترشحًا من خارجها، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الانتخابات: ليس من الحكمة تنقيح القانون الانتخابي الآن

هل من علاقة بين ترشح نبيل القروي وتأجيل تنقيح القانون الانتخابي؟