28-فبراير-2022

مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بالخارجية ينفي حالات وفاة أو إصابة لأفراد الجالية التونسية بأوكرانيا (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الخارجية محمد الطرابلسي، الاثنين 28 فيفري/ شباط 2022، أنّه لا صحة لما يراج حول حالات وفاة أو إصابة لأفراد الجالية التونسية بأوكرانيا، مشيرًا إلى انطلاق أولى رحلات الإجلاء الاثنين، أو الثلاثاء على أقصى تقدير.

مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الخارجية: تنطلق أولى رحلات إجلاء التونسيين بأوكرانيا الاثنين 28 فيفري 2022، أو الثلاثاء على أقصى تقدير، بعد عبورهم إلى دول الجوار وخاصة بولونيا ورومانيا

وقال الطرابلسي في مداخلة له بإذاعة "موزاييك أف أم": "نظمنا الرحلات على أساس التونسيين الذين مروا من الحدود الأوكرانية إلى دول الجوار وخاصة بولونيا ورومانيا، وعندما اجتمعت خلية الأزمة، وصل عدد هؤلاء إلى 170 تونسيًا في رومانيا و55 تونسيًا ببولونيا" وفقه.

وأضاف مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الخارجية: "ستتم إجراءات إجلائهم في أقرب وقت، وسيق إرسال الطائرات لجلبهم إلى تونس"، معتبرًا أنّ وضعية الحرب، لم تُتح الفرصة بعد للمنظمات الدولية لتقديم نفسها كما يجب لتأمين خروج كل اللاجئين، الذين هم بعشرات الآلاف ومن جنسيات مختلفة عبر المعابر الحدودية، حسب وصفه.

وشدّد الطرابلسي على أنه تمت مصاحبة خمس حافلات لإجلاء قرابة 250 تونسيًا وإبعادهم عن مناطق القصف والتوتر على أن يدخلوا الاثنين إلى الأراضي الرومانية أو البولونية، مضيفًا: "سنتواصل مع دول الجوار بالمناطق الحدودية لتذليل كل المصاعب".

اقرأ/ي أيضًا: رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا: الدعم المادي ضروري لإجلاء التونسيين

وكان رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا طارق العلوي، قد أفاد الاثنين 28 فيفري/ شباط 2022، أنّ الجمعية تتواصل مع هؤلاء التونسيين العالقين بالحرب الروسية الأوكرانية، وقال: "الحالة صعبة، وأفراد الجالية يعيشون الرعب والتوتر، وهناك من التونسيون من لم نقدر على التواصل معهم لأنهم في المناطق التي حاصرتها روسيا" وفق قوله.

وأضاف رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا أنّ "اكتظاظًا شديدًا تعرفه المعابر الحدودية مع غياب مآوٍ يبيتون فيها ليلًا وسط برودة شديدة للطقس، فضلًا عن ارتفاع كلفة النقل التي وصلت إلى 500 دولار للشخص الواحد، بما يعني استحالة توفّر مبالغ التنقل لعائلة مكونة مثلًا من ثلاثة أو أربعة أفراد" وفقه.

وكان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، قد أكد إثر استقباله من طرف الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنّه سيقع توفير "جسر جوي عسكري ومدني لإجلاء التونسيين العالقين بأوكرانيا حسب الحاجة والتدفقات، وذلك ابتداء من مساء الأحد 27 فيفري/ شباط 2022، إذ ستكون لدينا قائمات بالأشخاص الذين وصلوا إلى رومانيا أو بولونيا" وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عالقون في أوكرانيا.. قصة طالب تونسي زمن الحرب والهروب