11-سبتمبر-2020

تأكيد تونس لموقفها المبدئي الداعم للقضية الفلسطينية (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

​أفادت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بلاغ لها الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2020، بخصوص رفض الدول العربية اعتماد قرار بشأن فلسطين في اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الأربعاء المنقضي، أن القرار وقع سحبه بطلب ملحّ من وفد دولة فلسطين وذلك نتيجة عدم التوصّل إلى توافق بشأنه.

دعت تونس إلى ضرورة تشريك الجانب الفلسطيني في أيّة مبادرات ترمي إلى إيجاد تسوية للقضية الفلسطينية

وأضافت الوزارة، في بلاغ قالت إنه يأتي على إثر ما تم تداوله في المواقع الإعلامية والإلكترونية بخصوص هذه المسألة، أن وزير الخارجية عثمان الجرندي جدّد، خلال الاجتماع الوزاري، التذكير بموقفه تونس المبدئي ودعمها الثابت للقضية الفلسطينية ومساندتها المطلقة للشعب الفلسطيني الشقيق، ووقوفها الدّائم معه في نضاله من أجل نيل حقوقه المشروعة في تقرير المصير وإقامة دولته الحرة المستقلة ذات السيادة على أراضيه المحتلة في جوان سنة 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما دعت تونس، في نفس السياق، إلى ضرورة تشريك الجانب الفلسطيني في أيّة مبادرات ترمي إلى إيجاد تسوية للقضية الفلسطينية كشرط أساسي لضمان التوصّل إلى حلّ عادل ودائم وشامل وفق#ا للقرارات الأممية ذات الصلة وقرارات الجامعة العربية ولاسيما مبادرة السلام العربية لسنة 2002.

يُذكر أن الجامعة العربية فشلت في تبني مشروع قرار فلسطيني لإدانة اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي بعد رفض بعض العواصم العربية وفي مقدّمتها أبو ظبي والرياض والمنامة للصيغة المعروضة رغم إدخال تعديلات عليها.

على اثر ما تم تداوله في المواقع الإعلامية والإلكترونية حول رفض الدول العربية اعتماد قرار بشأن فلسطين خلال اجتماع مجلس...

Publiée par ‎وزارة الشؤون الخارجية التونسية Ministère des Affaires étrangères Tunisien‎ sur Vendredi 11 septembre 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية تستعرض أسباب إنهاء مهام مندوب تونس في الأمم المتحدة

يرأسه المرزوقي: المجلس العربي يعلن "وفاة" الجامعة العربية