01-مارس-2022

"بتأمين من سلاح الجو للجيش التونسي" (صورة أرشيفية/ KENZO TRIBOUILLARD/ أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، في بلاغ نشرته في ساعة متأخرة من ليلة الاثنين 28 فيفري/شباط 2022، عن انطلاق عملية إجلاء أول مجموعة من أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا الذين تم تأمين وصولهم عبر المعابر الحدودية الرومانية، من مطار بوخارست إلى مطار تونس قرطاج الدولي، فجر الثلاثاء 1 مارس/شباط 2022، وفقها.

الخارجية التونسية: رحلات الإجلاء ستتواصل على مدار الأيام القادمة وعلى الراغبين في العودة إلى تونس من أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا، التواصل مع سفارتيْ تونس ببوخارست وفرصوفيا لتسجيل أسمائهم

وأشارت الوزارة إلى أن "هذه الرحلة يؤمنها سلاح الجو للجيش الوطني"، مؤكدة أن "رحلات الإجلاء ستتواصل لكل الراغبين في العودة إلى أرض الوطن على مدار الأيام القادمة"، حسب ما ورد في نص البلاغ.

كما أكدت، في ذات الصدد، أن "على الراغبين في العودة إلى تونس من أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا، التواصل مع سفارتيْ تونس ببوخارست وفرصوفيا لتسجيل أسمائهم حتى يتم تأمين عودتهم في أفضل الظروف"، وفق البلاغ ذاته.

وكان مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الخارجية محمد الطرابلسي  قد أكد، الاثنين 28 فيفري/ شباط 2022 في مداخلة له بإذاعة "موزاييك أف أم": "نظمنا الرحلات على أساس التونسيين الذين مروا من الحدود الأوكرانية إلى دول الجوار وخاصة بولونيا ورومانيا. ووصل عدد هؤلاء إلى 170 تونسيًا في رومانيا و55 تونسيًا ببولونيا"، مشيرًا إلى أنه "ستتم إجراءات إجلائهم في أقرب وقت، وسيقع إرسال الطائرات لجلبهم إلى تونس"، على حد قوله.

وكان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، قد أكد الأحد 27 فيفري/شباط 2022 إثر استقباله من طرف الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنّه سيقع توفير "جسر جوي عسكري ومدني لإجلاء التونسيين العالقين بأوكرانيا حسب الحاجة والتدفقات"، وفقه.


 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية: سيقع إرسال طائرة لإجلاء 225 تونسيًا بعد مغادرتهم حدود أوكرانيا

الجرندي: جسر جوي عسكري أو مدني لإجلاء التونسيين بأوكرانيا حسب التدفقات