01-أكتوبر-2021

ثمن المُتحدث باسم الخارجية المصرية هذه الخطوة "على صعيد انطلاق تونس نحو المستقبل"، وفق تعبيره (صورة أرشيفية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعرب المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ عن ترحيب مصر بتكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة في تونس، وذلك وفق بيان للخارجية المصرية، نُشر مساء الخميس 30 سبتمبر/ أيلول 2021.

المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ يعبر عن ترحيب مصر بتكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة في تونس

وقدَّم المُتحدث الرسمي التهنئة للجانب التونسي بهذه المناسبة، "مُثمناً هذه الخطوة على صعيد انطلاق تونس نحو المستقبل تحت القيادة الوطنية الحكيمة للرئيس التونسي قيس سعيّد"، وفق ذات البيان المصري. وجدَّد حافظ، في هذا السياق، "دعم مصر لرؤية الرئيس قيس سعيّد والتي تستهدف تحقيق الاستقرار والأمن وتلبية إرادة الشعب التونسي الشقيق وصون مقدراته"، وفقه.

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت، مساء الأربعاء 29 سبتمبر/ أيلول 2021، أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جاك سوليفان قد تحادث الأربعاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولين آخرين، ومن ضمن المواضيع التي طُرحت "حث العودة للنظام الدستوري في تونس". واستندت الوكالة فيما نقلته لتصريح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، كما أطلقت عليه.

وورد في ذات البرقية أيضًا، التي اطلع عليها "ألترا تونس"، أن "مسؤولًا كبيرًا في الإدارة الأمريكية، قال الأربعاء، إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جاك سوليفان أكد في محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولين آخرين على دعم الرئيس جو بايدن لحل الدولتين فيما يخص القضية الفلسطينية".

وأضاف المسؤول، وفق رويترز، أن "الوفدين الأمريكي والمصري حثا أيضاً في المحادثات على العودة للنظام الدستوري في تونس وناقشا دعم عملية انتقال سياسي يقودها مدنيون في السودان". وأشار المسؤول إلى أن "سوليفان كرر دعم الولايات المتحدة للتوصل لحل دبلوماسي لأزمة سد النهضة الإثيوبي وأبدى تفهمه لمخاوف مصر المتعلقة بحصتها في مياه النيل".

مسؤول أمريكي لرويترز: "الوفدان الأمريكي والمصري حثا أيضاً في المحادثات على العودة للنظام الدستوري في تونس"

ويعتبر ما ورد في البرقية فيما يخص المشهد التونسي تغيرًا في الموقف المصري، إن ثبت، إذ سبق أن استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، الثلاثاء 3 أوت/ أغسطس 2021 بقصر قرطاج، وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي كان محمّلًا برسالة شفوية موجّهة إلى سعيّد من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفق بيان للرئاسة التونسية.

ووفق ذات البيان، نقل شكري لسعيّد "دعم السيسي المطلق للإجراءات التاريخية التي اتخذها الرئيس التونسي لتحقيق إرادة الشعب وضمان استقرار تونس ورعاية مصالحها".

كما ذكرت الرئاسة التونسية، في بيانها، أن وزير الخارجية المصري أفاد أن "بلاده تثق في حكمة الرئيس التونسي وقدرته على قيادة هذا المسار الدستوري السليم بخطى ثابتة، وتتمنى لتونس ولشعبها التوفيق والنجاح وتحقيق مستقبل أفضل".

اقرأ/ي أيضًا:

لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي والسيسي: "حث للعودة للنظام الدستوري في تونس"

الرئاسة التونسية: السيسي أكد لسعيّد "دعمه المطلق" لقراراته الأخيرة