الخارجية التونسية: نواصل السعي لوقف العدوان الهمجي على الشعب الفلسطيني

الخارجية التونسية: نواصل السعي لوقف العدوان الهمجي على الشعب الفلسطيني

أكد الجرندي إجراءه عدة مكالمات هاتفية للتنسيق قبل جلسة مجلس الأمن غدًا (صورة أرشيفية/محمد الشامي/وكالة الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يواصل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي  اتصالاته الدبلوماسية مع عدد من نظرائه في عدة دول بما فيها الدول الأعضاء الدائمين وغير الدائمين بمجلس الأمن، وفق بيان لوزارة الخارجية التونسية، نُشر مساء السبت 15 ماي/ آيار 2021.

الخارجية التونسية: ستواصل تونس مشاوراتها ضمن المنتظم الأممي وصلب المنظمات الإقليمية للضغط على القوة القائمة بالاحتلال من أجل إيقاف عدوانها الهمجي فورًا وتفعيل آليات المحاسبة

وأكدت الخارجية التونسية أن الجرندي أجرى مكالمات هاتفية مع كل من وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني ووزير الشؤون الخارجية الجزائري ووزير الخارجية المصري ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي ووزير الخارجية التركي ووزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية ومنسق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجلس الأمن القومي الأمريكي.

وأكد الجرندي ضرورة تنسيق المواقف وتوحيد الجهود من أجل وقف عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني الشقيق وحقن دماء أبنائه وذلك في ضوء الجلسة المنتظرة لمجلس الأمن المزمع عقدها يوم الأحد 16 ماي/ آيار الجاري والاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي سيعقد في ذات اليوم.

وستواصل تونس مشاوراتها ضمن المنتظم الأممي وصلب المنظمات الإقليمية للضغط على القوة القائمة بالاحتلال من أجل إيقاف عدوانها الهمجي فورًا وتفعيل آليات المحاسبة على ما اقترفته من انتهاكات جسيمة ضد المدنيين الأبرياء بما فيهم الأطفال وهي انتهاكات تنضوي تحت طائلة جرائم الحرب والإبادة الجماعية والتطهير العنصري، وفق ما جاء في بيان الخارجية.

يُذكر أن رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي كان قد أجرى بدوره، مساء الجمعة 14 ماي/ آيار 2021، اتصالاً هاتفيًا مع السفير الفلسطيني في تونس هائل الفاهوم، وفق بلاغ لرئاسة البرلمان نُشر السبت، وتضمن تأكيدًا  لدعم تونس المطلق للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني المُقاوم وتنديدًا بالجرائم المُرتكبة في حقّه، وفق ذات البلاغ.

كما عبر الغنوشي عن مساندته ضدّ محاولات التهجير والاعتداء على المقدسات المنافية لكافة الأعراف والقوانين الدولية، وأشار إلى أن تونس ستستخدم كافة الإمكانيات من خلال التواصل مع الأطراف الإقليمية والدولية لوقف جرائم الاحتلال المرتكبة ضدّ أبناء فلسطين الصامدة.

وعبّر السفير الفلسطيني، من جانبه، عن اعتزازه بالموقف التونسي والدعم المتواصل للشعب الفلسطيني ضد الممارسات الهمجية ومحاولات الاستيطان وتهويد القدس، مؤكدًا أن فلسطين تمثل عنوانًا للاستقرار في المنطقة والعالم وأنه لا أمن ولا استقرار دون حل عادل وشامل للحق الفلسطيني، ومشيرًا لضرورة تحرك المجتمع الدولي بمختلف هياكله وبشكل فوري وعاجل لردع الاحتلال عن ممارساته وتجاوزاته القانونية والإنسانية والأخلاقية، وفق ذات البلاغ.

الولايات المتحدة الأمريكية حالت في مناسبتين دون صدور بيان من مجلس الأمن إثر جلستين مغلقتين بشأن الهجمات الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة والمسجد الأقصى

يشار إلى أن واشنطن أعلنت، الجمعة 14 ماي/ آيار 2021، عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الأحد المقبل، وذلك بشأن التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، فجر الجمعة، إن "الولايات المتحدة ستواصل الانخراط بنشاط في الدبلوماسية على أعلى المستويات لمحاولة تهدئة التوترات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني"، وفقها. وأضافت، في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر، "تقرر أن يجتمع مجلس الأمن الأحد، لمناقشة الوضع في إسرائيل وقطاع غزة".

وكان عدة دبلوماسيين بالأمم المتحدة قد أكدوا لوكالات ووسائل إعلام عالمية أن واشنطن رفضت عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول ذات الموضوع، الجمعة، لمنح فرص للجهود الدبلوماسية الدائرة حاليًا وفقها.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية حالت في مناسبتين دون صدور بيان من مجلس الأمن إثر جلستين مغلقتين، الإثنين والأربعاء الماضيين، بشأن الهجمات الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة والمسجد الأقصى في القدس المحتلة.‎

وتشهد الأراضي الفلسطينية مؤخرًا تصعيدًا خطيرًا في ممارسات جيش الاحتلال والانتهاكات المتتالية لحرمة المسجد الأقصى، والاعتداءات على الفلسطينيين وتمدد سياسات الكيان التوسعية الاستيطانية من خلال هدم وانتزاع البيوت وتهجير العائلات الفلسطينية وعمليّات الطرد الأخيرة في حي الشيخ جراح وغيره، والعدوان على قطاع غزة مما أسفر عن العديد من الشهداء والمصابين.



اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي لسفير فلسطين: تونس ستستخدم كافة الإمكانيات لوقف جرائم الاحتلال

وقفات تضامنية نصرة للشعب الفلسطيني في مختلف ولايات تونس