24-أكتوبر-2022
الهجرة غير النظامية

محمد الطرابلسي: إعادة الطفلة إلى تونس أو إلحاق والديها بها مسألة مرتبطة بعدة مجالات (صورة توضيحية/ PAU BARRENA/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المكلّف بالإعلام بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد الطرابلسي، الاثنين 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّ "تونس وضعت خلية أزمة بين مختلف الوزارات المعنية لمتابعة وضعية طفلة الـ4 سنوات الصعبة، والتي وصلت إلى إيطاليا بمفردها، في إطار واحدة من عمليات الهجرة غير النظامية.

المكلّف بالإعلام بوزارة الخارجية: سفارة تونس بإيطاليا كلّفت محامية تونسية بمتابعة وضعية طفلة الـ4 سنوات، فضلًا عن محامية إيطالية عيّنها قاضي الطفولة الإيطالي

كما تنقل المندوب العام للطفولة لإيطاليا منذ يوم السبت 22 من الشهر الجاري، واجتمع بالقائم بأعمال سفارة تونس في روما ونائبة القنصل التونسي بباليرمو"، وفق تصريح المكلّف بالإعلام بالوزارة لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية).

وأضاف الطرابلسي أنهم حاليًا في اجتماع مع محامية إيطالية تم تعيينها من قبل قاضي الطفولة الإيطالي، مشددًا على أنّ المساعي حثيثة من أجل الوقوف على الإجراءات لإرجاع الطفلة إلى أرض الوطن، خاصة وأنها "عاشت وضعية صعبة جدًا ومرّت بتجربة خطيرة لها تأثير نفسي كبير عليها"، لافتًا إلى أنّ سفارة تونس بإيطاليا قد كلّفت محامية تونسية لمتابعة هذه المسألة.

المكلّف بالإعلام بوزارة الخارجية: الوزارة ستعمل على إرجاع الطفلة إلى تونس إذا كلف القضاء التونسي الدولة بذلك

وأبرز المكلّف بالإعلام بوزارة الشؤون الخارجية، أنّ المصلحة الفضلى للطفلة هي الأولوية، وأنّ مسألة إعادتها إلى تونس أو إلحاق والديها بها، مرتبطة بعديد المجالات، منها ما يتعلق بالتعاون الدولي في مجال حماية الطفولة، ومنها ما يخصّ العلاقات الثنائية، مشددًا على أنّ الوزارة ستعمل على إرجاع الطفلة إلى تونس إذا كلف القضاء التونسي الدولة بذلك.

يشار إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أكدت، في بلاغ أصدرته مساء الجمعة، أن "بعثتها الدبلوماسية ومصالحها القنصلية بإيطاليا تولي أهمية مطلقة لهذا الموضوع، منذ تسلّم السلطات الإيطالية للطفلة، وذلك من خلال المتابعة الحثيثة والتنسيق المستمرّ مع الجانب الإيطالي والمنظمات الإنسانية المختصّة، من أجل تأمين سلامتها وتوفير الإحاطة الصحية والنفسية اللازمة لها حيث تمّ إيواؤها بمركز مختصّ لرعاية الأطفال"، وفق نص البلاغ.

 

 

ومن جهتها، أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، مساء الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنه "يجري التنسيق مع وزارة الخارجية التونسية لتأمين عودة البنت إلى تونس في أقرب الآجال وفي أفضل الظروف"، وفق ذات البيان.

يُذكر أن الشارع التونسي والنشطاء على منصات التواصل كانوا قد تفاعلوا بكثافة مع حادثة وصول فتاة لم يتجاوز سنها الأربع سنوات على متن قارب هجرة غير نظامية بمفردها إلى السواحل الإيطالية، تفاصيل أوفى عن هذه الحادثة في التقرير التالي: القصة الكاملة لـ"حرقة" ابنة الـ4 سنوات من تونس نحو إيطاليا دون والديها.