11-مايو-2022
وقفة شيرين أبو عاقلة القايدي

الخارجية التونسية: اغتيال شيرين أبو عاقلة يعكس مجدّدًا إمعان الاحتلال في سياسة القتل الممنهج (ياسين القايدي/الأناضزل)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت وزارة الخارجية التونسية، مساء الأربعاء 11 ماي/أيار 2022، اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الغادر، أثناء تغطيتها لعملية اجتياح مدينة جنين. 

واستنكرت، في بيان لها، هذه الجريمة التي قالت إنها "تعكس مجدّدًا إمعان الاحتلال في سياسة القتل الممنهج وانتهاك القانون الإنساني الدولي والتعدي السافر على حرية الإعلام ضاربة عرض الحائط بكافة القوانين والأعراف والمواثيق الدولية".

الخارجية التونسية تدعو  المجموعة الدولية إلى "تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية ولسياسة الإفلات من العقاب"

ودعت تونس المجموعة الدولية إلى "تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية ولسياسة الإفلات من العقاب التي ما فتئت قوات الاحتلال تتحصن بها طيلة 74 عامًا من الاحتلال"، وفق ما ورد في نص البيان.

وأكدت، في ذات الصدد، أن "حماية الصحفيين في مناطق النزاع مسؤولية دولية واجبة وموجبة للمحاسبة بمقتضى القانون الدولي الإنساني"، مشددة على أنه "لا يمكن الاستمرار بأي شكل من الأشكال في التعامل مع القضايا الدولية ذات الصلة بالعدوان والاحتلال وانتهاكات قانون الإنسان بانتقائية ومقاييس مختلفة"، حسب البيان ذاته.

 

تُدين تونس اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الغادر، أثناء تغطيتها لعملية اجتياح...

Posted by ‎وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج‎ on Wednesday, May 11, 2022

 

وكانت عديد الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية قد أدانت اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، داعية المنتظم الدولي إلى التحرك لوضع حد لهذه الانتهاكات التي تقترفها سلطات الاحتلال في حق الشعب الفلسطيني.

كما انتظمت ظهر الأربعاء وقفة تضامنية بتنظيم من النقابة التونسية للصحفيين التونسيين تنديدًا باغتيال الصحفية الشهيدة. ورفع المتظاهرون صورًا للصحفية الشهيدة، إلى جانب الرايتين التونسية والفلسطينية، كما رددوا شعارات من قبيل: "يا شيرين ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح"، "بالروح بالدم نفديكِ فلسطين"، "يا شهيد لا تهتم الحرية تُفدى بالدم"، "الشعب يريد تجريم التطبيع"، وغيرها من الشعارات.

وقال نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، في كلمة له خلال الوقفة التضامنية، إن "أقلّ ما يمكن أن نقدّمه إلى روح الشهيدة شيرين أبو عاقلة هو تنظيم وقفة إجلال وتضامن إكرامًا لها"، مؤكدًا أن "نقابة الصحفيين التونسيين لن تكتفِ بهذه الوقفة، بل ستحرص بالتنسيق مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين على تتبع قَتَلة الصحفية الشهيدة في المحاكم الدولية وفضح آلة القتل الصهيوني وإنهاء الإفلات من العقاب الذي يتمتع به الصهاينة رغم ما يقترفونه من جرائم في حق الفلسطينيين".

وتابع قائلًا: "كما سنواصل تنظيم وقفات تضامنية أخرى بالتنسيق مع السفارة الفلسطينية في تونس والمنظمات التونسية إلى غاية أربعينية الشهيدة، من أجل التحسيس بخطورة الاغتيالات التي يقوم بها الاحتلال ولتجديد التأكيد أن التطبيع ليس وجهة نظر وأننا لا نساوي أبدًا بين الضحية والجلاد، وأن القضية الفلسطينية ليست قضيةً أمام المحاكم  وإنما هي حقّ مشروع".

وكان جنود الاحتلال الإسرائيلي قد اغتالوا، صباح الأربعاء، الزميلة الصحافية في قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، أثناء تغطيتها اقتحام مخيم جنين.

وقالت شبكة الجزيرة في بيان، تعقيبًا على استشهاد الصحفية شيرين: "في جريمة مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة".

وأضاف بيان الجزيرة: "ندين هذه الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته ونحمل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين".