15-مايو-2022
بودن

خلال لقاء مساعدة وزير الخارجية الأمريكية بالنيابة المكلفة بشؤون الشرق الأدنى برئيسة الوزراء التونسية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية بالنيابة المكلفة بشؤون الشرق الأدنى يائيل لمبرت، السبت 14 ماي/أيار 2022، خلال لقائها رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن، على مواصلة دعم الولايات المتحدة للشعب التونسي.

كما شددت، وفق ما جاء في تغريدة نشرها مكتب وزارة الخارجية الأمريكية بالشرق الأدنى على تويتر، على أهمية اتخاذ خطوات لتعزيز الحكم الديمقراطي وتنفيذ مسار إصلاح سياسي واقتصادي تشاركي بتونس.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية قد أدت زيارة لتونس من 12 إلى 14 ماي/أيار 2022 التقت خلالها برئيسة الوزراء التونسية ووزيريْ الخارجية والاقتصاد التونسيين.

وقد كان لقاؤها بوزير الخارجية عثمان الجرندي "لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية ومنها أزمة الأمن الغذائي بسبب حرب بوتين ضد أوكرانيا وجددت الدعم الأمريكي للتونسيين والحاجة لمسار إصلاح سياسي واقتصادي يمثل مختلف الأصوات التونسية"، وفق بلاغ لسفارة الولايات المتحدة بتونس على صفحتها بفيسبوك.

 

التقت يائيل لمبرت مساعد وزير الخارجية بالإنابة لشؤون الشرق الأدنى بوزير خارجية تونس عثمان الجرندي لمناقشة القضايا...

Posted by U.S. Embassy Tunis on Friday, May 13, 2022

 

كما ناقشت، خلال لقائها بوزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، "سبل تعزيز الاقتصاد التونسي والتحديات الناجمة عن أزمة الأمن الغذائي كما أكدت أهمية الإصلاح الاقتصادي لتحويل الاقتصاد التونسي لمسار مستدام ولتوفير الفرص لجميع التونسيين".

 

التقت يائيل لمبرت مساعد وزير الخارجية الأمريكية بالإنابة المكلفة بشؤون الشرق الأدنى بوزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير...

Posted by U.S. Embassy Tunis on Saturday, May 14, 2022

 

وسبق ليائيل لمبرت أن زارت تونس في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، حيث اجتمعت بمسؤولين في الحكومة التونسية، من بينهم وزير الخارجية عثمان الجرندي وكذلك بنشطاء في المجتمع المدني التونسي.

وكانت قد أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2021، ضرورة العودة سريعًا إلى النظام الدستوري في تونس، وفق ما جاء في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي بخصوص الزيارة التي أدتها مساعد وزير الخارجية بالإنابة لشؤون الشرق الأدنى يائيل لامبرت إلى تونس وليبيا.

وقد رحبت المسؤولة الأمريكية آنذاك بالحكومة التونسية التي تم تشكيلها مؤخرًا وجددت القول إن الولايات المتحدة تتطلع إلى إرساء عملية تشمل الجميع من أجل العودة سريعًا إلى النظام الدستوري في تونس، وفق ما جاء في نص البلاغ.


الأزمة السياسية

وتعيش تونس على وقع أزمة سياسية حادة منذ استحواذ الرئيس التونسي، منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، على السلطة التنفيذية بإقالته رئيس الحكومة حينها هشام المشيشي ثم حله البرلمان والانطلاق في الحكم بمراسيم في خطوة وصفها خصومه "بالانقلاب"، ويعتبرها "تصحيحًا للمسار"، وسط انتقادات داخلية وخارجية من التوجه لترسيخ حكم فردي.

ومن المنتظر أن تشرف لجنة يكوّنها سعيّد وتكون تحت إشرافه بصياغة دستور جديد لتونس، سيتم طرحه فيما بعد للاستفتاء في 25 جويلية/يوليو القادم ثم إجراء انتخابات برلمانية في 17 ديسمبر/ كانون الأول.