30-مايو-2018

تسارع وتيرة إحالة الملفات على قضاء العدالة الانتقالية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أحالت هيئة الحقيقة والكرامة عددًا من الملفات على الدوائر القضائية المتخصصة أمس الثلاثاء 29 ماي/آيار 2018، تتمثل بالخصوص في ملف شهداء وجرحى الثورة بمنزل بوزيان المُحال على الدائرة المتخصصة بسيدي بوزيد، وملف انتفاضة الحوض المنجمي المُحال بدوره على الدائرة المتخصصة بقفصة، وأيضًا ملف براكة الساحل الذي تمت إحالته على الدائرة المتخصصة بمحكمة تونس العاصمة.

اقرأ/ي أيضًا: الأمل الأخير للمحاسبة.. ماذا تعرف عن قضاء العدالة الانتقالية؟

ويتعلق ملف شهداء وجرحى الثورة بمنزل بوزيان بسيدي بوزيد بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم القتل العمد مع سابقية القصد ومحاولة القتل العمد مع سابقية القصد والمشاركة فيها، في حقّ شهيدين وخمسة جرحى سقطوا على إثر مسيرة سلمية بمعتمدية منزل بوزيان يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول 2010. وتضم لائحة الاتهام 14 قائمًا بالانتهاك بينهم رئيس الجمهورية المخلوع، ووزير الداخلية زمن الواقعة وقيادات أمنية.

14 متهمًا في ملف شهداء وجرحى بوزيان و16 متهمًا في ملف انتفاضة أحداث الحوض المنجمي

فيما يضم ملف انتفاضة الحوض المنجمي 16 منسوبًا إليهم الانتهاك وهم رئيس الجمهورية المخلوع، ووزير داخلية سابق، وخمس قيادات أمنية وتسعة أمنيين. ويتعلق الملف بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم القتل العمد مع سابقية القصد ومحاولة القتل العمد مع سابقية القصد، والاغتصاب والانتهاكات الجنسية طبقا للفصل 227 جديد من المجلة الجزائية، والتعذيب والمشاركة في ذلك في حق 51 ضحية أودعوا ملفاتهم إلى هيئة الحقيقة والكرامة.

يُذكر أنه انعقدت أمس الثلاثاء أول جلسة علنية للدوائر القضائية المتخصصة تعلقت بقضية الشهيد كمال المطماطي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قائمة التهم والمتهمين في مقتل الشهيد كمال المطماطي

مأساة العميد كردون.. لما اُغتيل شرف الجيش التونسي!