13-مارس-2020

هو إجراء يخضع له الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض سريرية أولًا وتكون الفترة بالنسبة لغير المصابين 14 يومًا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت وزارة الصحة، في بلاغ لها، مساء الجمعة 13 مارس/ آذار 2020، توصياتها حول الحجر الصحي للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19). وبيّنت الوزارة أن الحجر الصحي الذاتي هو إجراء يخضع له الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض سريرية أولًا وتكون الفترة بالنسبة لغير المصابين 14 يومًا.

وزارة الصحة: في حالة ظهور الأعراض وجب عدم مغادرة المنزل والاتصال بالرقم 190

وأوضحت أنه في حالة ظهور الأعراض، وجب عدم مغادرة المنزل والاتصال بالرقم 190 كي يتحوّل الفريق الطبي على عين المكان للقيام بالإجراءات الضرورية في مثل هذه الحالات، مضيفة أنه إلى جانب هذا الرقم هناك قائمة في الأرقام المتاحة للعموم منشورة على الموقع الرسمي لوزارة الصحة.

CONTACTS UTILES / أرقام مفيدة

Posted by ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ on Friday, March 13, 2020

وأفادت الوزارة أنه:

  • يُطلب من الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي الذاتي البقاء في الغرفة أو أي مكان آخر منفرد للحد من انتشار المرض للآخرين
  • خلال الحجر الصحي الذاتي، تقدّم السلطات الصحية المعنية توصيات للشخص حول أهم الإجراءات التي يجب اتباعها والالتزام بها أثناء فترة الحجر بما في ذلك قياس درجة الحرارة مرتين في اليوم.

وذكر البلاغ أن وزارة الصحة هي الجهة المخوّلة لأخذ قرار الحجر الصحي، مؤكدًا أنه يجب على المواطنين الالتزام بذلك وأن كل من يخالف القانون سيقع تتبّعه حسب الفصل 312 من المجلة الجزائية الذي يقضي بالسجن لمدة 6 أشهر وبخطية قدرها 120 دينارًا.

كما بيّن أنه خلال فترة الحجر الصحي، تقدّم الإدارات الجهوية للصحة الإجازة المرضية حسب الطلب دون الحاجة إلى التنقل إلى هياكلها وذلك بالتنسيقات مع المعنيين بالأمر.

وزارة الصحة: أصبح الحجر الصحي الذاتي يُطبّق على جميع القادمين إلى تونس من كل دول العالم دون استثناء

أما أهم إجراءات الحجر الصحي، فتتمثل، وفق البلاغ ذاته، في:

  • خلال الحجر الصحي الذاتي، يُمنع منعًا باتًا مغادرة الغرفة أو المنزل أو استقبال زوار
  • ضرورة تهوئة الغرفة باستمرار
  • ضرورة التخلّص من النفايات في كيسين للفضلات وإحكام إغلاقهما
  • وجوب استعمال مرافق صحية خاصة بالمريض أو تطهيرها في حالة تشاركها مع كل العائلة
  • التأكيد على ضرورة استعمال أغراض شخصية.

وفي ما يتعلّق بالبلدان المعنية بتطبيق إجراء الحجر الصحي الذاتي، فبيّنت وزارة الصحة أنه منذ إعلان منظمة الصحة العالمية، في 11 مارس/ آذار 2020، أن الحالة الوبائية لمرض "كوفيد-19" تحوّل إلى جائحة عالمية، أصبح الحجر الصحي الذاتي يُطبّق على جميع القادمين إلى تونس من كل دول العالم دون استثناء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: ارتفاع عدد المصابين بـ"كورونا" إلى 16 حالة

فيروس كورونا: حالات الوفاة تتجاوز 5 آلاف حول العالم