26-أغسطس-2021

أمين عام الحزب عصام الشابي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الحزب الجمهوري، في بيان الخميس 26 أوت/ أغسطس 2021، رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى التشاور مع المكونات السياسية والمدنية بهدف الإسراع بتشكيل حكومة إنقاذ وطني تضع من ضمن أولوياتها المعالجة السريعة للأزمة الاقتصادية المستفحلة ولإختلال التوازنات المالية والقضاء على منظومة الفساد وتفكيك أخطبوطه في ظل قضاء ناجز وعادل.

وشدد الحزب، في ذات البيان، على أهمية الرجوع إلى الشعب صاحب السيادة في انتخابات عامة مبكرة بعد تعديل المجلة الانتخابية بما يضمن شفافية ونزاهة الانتخابات. 

دعا الحزب الجمهوري سعيّد إلى التشاور مع المكونات السياسية والمدنية بهدف الإسراع بتشكيل حكومة إنقاذ وطني

كما ورد في ذات البيان، الذي حمل إمضاء رئيسة اللجنة المركزية ليلى عمار، تأكيد "الانحياز الكامل إلى مطالب الشعب في العيش بحرية وكرامة وفي مكافحة الفساد وضمان علوية القانون"، معتبرًا أن المأزق السياسي الذي وصلته البلاد كان نتيجة إخفاق الحكومات المتعاقبة منذ الثورة إلى اليوم ونتيجة ترذيل عمل مؤسسات الدولة وفشل منظومة الحكم بقيادة حركة النهضة في تحقيق طموحات شعبنا وتطبيعها مع الفساد و الفاسدين، وفق تقديره. 

كما أكدت اللجنة المركزية للحزب "حرصها على معالجة الأزمة السياسية وتداعياتها في إطار احترام أحكام الدستور وفي ظل نظام ديمقراطي يقوم على التفريق بين السلط والتوازن بينها وتمسكها باحترام الحقوق والحريات الأساسية المكفولة بالدستور لكل المواطنين ومطالبتها بوضع حد لحالة الاستثناء التي تمر بها البلاد".

يُذكر أن اللجنة المركزية للحزب الجمهوري قد عقدت اجتماع دورتها العادية الخامسة عشر مساء يوم الأربعاء 25 أوت/ أغسطس 2021، وتم خلاله الاستماع لتقديم رئيسة اللجنة وكلمة الأمين العام التي تناولت الوضع العام بالبلاد إثر إعلان رئيس الجمهورية التمديد في التدابير الاستثنائية.

اقرأ/ي أيضًا:

عصام الشابي: الحريات الأساسية لا يجب أن تخضع إلى مزاج الحاكم ولا إلى أهوائه

الحزب الجمهوري: الحل في تكوين حكومة إنقاذ الوطني