31-أغسطس-2021

كان رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا قد صرح أن الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج وأن ليبيا ترفض اتهامها بتصدير الإرهاب

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعرب وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، الاثنين 30 أوت/أغسطس 2021، عن استغراب تونس من تصريحات رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية حول "تصدير الإرهاب إلى بلاده انطلاقًا من تونس"، ورفضها لها، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الخارجية.

وذكّر، خلال لقاء جمعه بوزيرة الخارجية الليبية نجلاء منقوش على هامش أشغال الاجتماع الوزاري التشاوري لدول الجوار الليبي الذي تحتضنه الجزائر يومي 30 و31 أوت/أغسطس 2021، بأن أمن واستقرار ليبيا من أمن واستقرار تونس، لافتًا إلى أن تونس مستهدفة بدورها بالإرهاب ولا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال قاعدة  لتصديره أو مصدرًا لتسلل الجماعات الإرهابية إلى ليبيا.

وزير الخارجية التونسية: تونس مستهدفة بدورها بالإرهاب ولا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال قاعدة  لتصديره أو مصدرًا لتسلل الجماعات الإرهابية إلى ليبيا

وأكد الوزير أن "هذه التصريحات مجانبة للحقيقة لاسيما في هذا الوقت بالذات الذي تعمل فيه بلادنا جاهدة  للإسهام الناجع في استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا وفي دول المنطقة"، مذكرًا بأن تونس هي "الصوت المدافع على ليبيا في المحافل الإقليمية والدولية وخاصة في مجلس الأمن"، وفق ما ورد في نص البيان.

يذكر أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة كان قد صرح، في كلمة وجهها للشعب الليبي مساء الجمعة 27 أوت/ أغسطس 2021، أن "الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج والشعب الليبي شعب حر ولا نقبل اتهامنا بالإرهاب"، مشيرًا إلى أنه أرسل وفدًا إلى تونس لتوضيح الموقف الليبي وأن هناك سعيًا لبناء علاقات طيبة مع دول الجوار.

وفي الأثناء، تُبقي تونس على معبري رأس جدير والذهيبة - وازن الحدوديين مع  ليبيا مغلقين إلى الآن وكان التعليل التونسي أن السبب صحي بالأساس للتوقي من انتشار فيروس كورونا، لكن في ذات التوقيت انتشرت "أحاديث" في وسائل إعلام محلية وعربية وحتى ليبية عن تسلل إرهابيين من الجانب الليبي إلى تونس وتم تداولها بشكل واسع.

وكان قد نفى وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي للقناة الوطنية (عمومية) مساء الخميس 26 أوت/ أغسطس 2021 وجود أي أطراف إرهابية في ليبيا قد حاولت التسلل إلى تونس مؤخرًا. وأشار الجرندي، في ذات التصريح الإعلامي، إلى أن الاجتماع التونسي الليبي رفيع المستوى يوم الخميس في تونس قد خصص لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالمجالين الأمني والصحي، مشددًا على "اليقظة العسكرية والأمنية من الجانبين التونسي والليبي في تأمين حدود البلدين".

من جانب آخر، أصدرت السفارة الليبية في تونس، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، بيانًا جاء فيه أنه "فيما يتعلق بالأخبار المتداولة بشأن الأوضاع الأمنية في ليبيا وتسلل إرهابين إلى تونس، ينفي الجانبان هذه الأخبار جملة وتفصيلاً" وأنه "يراد بها تعكير العلاقات الثنائية"، وفق تقديرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدبيبة: لا نقبل اتهامنا بالإرهاب وأرسلت وفدًا إلى تونس لتوضيح موقفنا

تونس وليبيا تنفيان وجود إرهابيين حاولوا التسلل إلى تونس