27-فبراير-2022

وزير الخارجية: يتم التنسيق بين وزارة الدفاع والناقلة الوطنية ووزارة النقل على أساس تنظيم عملية الإجلاء

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، إثر استقباله من طرف الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنّه سيقع توفير "جسر جوي عسكري ومدني لإجلاء التونسيين العالقين بأوكرانيا حسب الحاجة والتدفقات، وذلك ابتداء من مساء الأحد 27 فيفري/ شباط 2022، إذ ستكون لدينا قائمات بالأشخاص الذين وصلوا إلى رومانيا أو بولونيا" وفقه.

وزير الشؤون الخارجية: عززنا سفاراتنا ببعض البلدان المتاخمة لأوكرانيا، وأوفدنا مختصين من وزارة الخارجية إلى سفاراتنا هناك، ونحن متحكمون في الوضع ونعرف مكان كل تونسي

وتابع وزير الشؤون الخارجية، أنه يتم التنسيق بين وزارة الدفاع والناقلة الوطنية ووزارة النقل على أساس تنظيم عملية الإجلاء، وقال: "إلى غاية الأحد، هناك العديد من الاتصالات التي قمنا بها مع سفراء الدول المعنية بالأمر وهي روسيا وأوكرانيا وبولونيا ورومانيا، ودعوناهم لتجهيز عملية إجلاء الطلبة إلى مناطق متاخمة لدولهم حتى تستقبلهم سفارات تونس بتلك البلدان حتى تكون عمليات الإجلاء منظمة ومحكمة" وفق قوله.

وأوضح عثمان الجرندي أنّ هناك خلية أزمة صلب الوزارة تعمل على تنسيق اتصالات مع مختلف المنظمات الدولية المعنية بهذه الأمور الإنسانية لإجلاء التونسيين عبر المسالك التي يرونها آمنة في أوكرانيا، وقال: "عديد التونسيين وخاصة الطلبة توجهوا إلى مولدافيا ووقع تجميعهم عن طرق هاته المنظمات الدولية، وسوف يغادرونها إلى رومانيا أين سيتم استقبالهم ورعايتهم".

وأضاف الجرندي: "عززنا سفاراتنا بتلك البلدان، وأوفدنا مختصين من وزارة الخارجية إلى سفاراتنا هناك، وهم مختصون في مثل هذه الحالات، ونحن متحكمون في الوضع ونعرف مكان كل تونسي، بالنسبة لمن سجلوا أنفسهم لدى نقاط الاتصال التي عيناها" وفق قوله.

وكان مسؤول بالخارجية التونسية والعضو بخلية الأزمة في العاصمة الأوكرانية كييف، محمد أمين المثلوثي، قد أكد السبت 26 فيفري/ شباط 2022، أنّ رحلات إجلاء التونسيين العالقين بأوكرانيا بدأت بعد إجلاء 100 شخصًا نحو المعابر الحدودية الأوكرانية، وقال: "تحصلنا على خمس حافلات ليتم نقل 250 طالبًا إلى الحدود البولندية والرومانية الأحد 27 فيفري/ شباط 2022" وفقه.

وكانت خلية الأزمة بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، المعنية بمتابعة أوضاع أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا، قد عقدت اجتماعًا افتراضيًا مساء السبت  فيفري/ شباط 2022، مع كل من ممثلين عن وزارة الدفاع الوطني والخطوط الجوية التونسية "من أجل الاستعداد الجيد لتأمين عودة أفراد جاليتنا بأوكرانيا إلى تونس" وفق بلاغ الوزارة.

وأشارت الوزارة في وقت سابق إلى أن وزارة الدفاع الوطني والناقلة الوطنية "على جاهزية تامة لتأمين الرحلات الجوية اللازمة حال دخولهم إلى الأراضي الرومانية والبولونية".

ومع آخر التطورات في الملف الروسي الأوكراني إثر اجتياح روسيا أراض أوكرانية، صباح الخميس 24 فيفري/شباط 2022، تصاعدت نداءات مطالبة السلطات بالتدخل العاجل لإجلاء التونسيين في أوكرانيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عالقون في أوكرانيا.. قصة طالب تونسي زمن الحرب والهروب

مسؤول بالخارجية: نقل 250 طالبًا تونسيًا الأحد إلى الحدود البولندية والرومانية