24-يناير-2019

شبهات فساد تلاحق صفقة شراء الشركة المالطية (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت دورية "ماغراب كونفيدونسيال"، الخميس 24 جانفي/كانون الثاني 2019، أن لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بمجلس نواب الشعب ستعقد جلسة استماع بتاريخ 4 مارس/آذار 2018 لوزير تكنولوجيا الاتصال أنور المعروف بخصوص صفقة شراء "اتصالات تونس" لشركة "غو مالطا" عام 2016.

شكوك حول صفقة شراء شركة اتصالات تونس للشركة المالطية على اعتبار أن المشغل الإماراتي هو بائع وشريك للمشتري في نفس الوقت

يُشار إلى أن الطرف البائع للشركة المالطية هو شركة الإمارات الدولية للاتصالات (EIT) وهي في نفس الوقت طرف مساهم في شركة اتصالات تونس بنسبة 35 في المائة، وهو الساعي منذ سنوات لفك ارتباطه.

ويشك البعض، وفق الدورية، في أن المشغل الإماراتي الذي شارك ممثلوه في شركة اتصالات تونس في الإشراف على الصفقة قد أضاف عبئًا على الشركة التونسية التي تملك الدولة 65 في المائة من أسهمها.

وكان قد فاجأ قرار شراء شركة "غو مالطا" المتابعين على اعتبار أن سوق المالطية تشهد حالة تخمة من حيث مقدمي خدمات الاتصالات.

وتقدّر "ماغراب كونفيدونسيال" أن الجلسة البرلمانية ستكون "مهذبة" على اعتبار أن الوزير الحالي ينتمي لحركة النهضة وكذا الحال بالنسبة لرئيس اللجنة البرلمانية منية إبراهيم، غير أنه يمكن استخدام الملف كـ"ذريعة لتسوية الحسابات السياسية" على اعتبار أن منية إبراهيم تنوي استدعاء المدير التنفيذي السابق لشركة اتصالات تونس نزار بوعجيلة ووزير الاتصالات السابق نعمان الفهري المنتمي لحزب آفاق تونس الذي ما فتئ يهاجم حركة النهضة منذ مغادرته للائتلاف الحكومي، وفق ما أوردته الدورية الأسبوعية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صفقة شركة الاتصالات المالطية: الفساد دون قناع؟

سبر آراء: 64 % من التونسيين يعتقدون أن أداء الحكومة سيء في مكافحة الفساد