02-يناير-2023
إضراب نقل

كاتب عام الجامعة العامة للنقل: الإضراب المفتوح متواصل (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد كاتب عام الجامعة العامة للنقل (التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل)، وجيه الزيدي، الاثنين 2 جانفي/ يناير 2023، خلال الوقفة الاحتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة التي دعت إليها الجامعة، أنّ "هذه ليست وقفة احتجاجية وإنما إضراب سيتواصل بشركة نقل تونس" وفق قوله.

كاتب عام الجامعة العامة للنقل: نطالب بحل مشكل خلاص أجور ومنحة شهر ديسمبر، ووصولات أكل شهر نوفمبر الفارطين

وتابع الزيدي في تصريح إعلامي: "نفذت الجامعة العامة للنقل هذا الإضراب بعد اعتصام سابق، التحق فيه وزير النقل للتفاوض، لكنه لم يقدر على حل مشكل خلاص أجور ومنحة شهر ديسمبر/ كانون الأول، ووصولات أكل شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفارط".

وقال الزيدي: "الجامعة العامة للنقل والنقابات الأساسية خيّرت أن تدخل في إضراب مفتوح إلى حين تحديد أجل صرف هذه المستحقات، وسيتواصل الإضراب إلى حين استجابة رئاسة الحكومة ووزارة النقل لمطالب الأعوان".

وشدّد وجيه الزيدي على أنه "لا يمكن الحديث والتشكيك في شرعية هذا الإضراب أو قانونيته والأعوان لم يتحصلوا على أجورهم"، قائلًا: "ماضون في الإضراب حتى في صورة التسخير".

كاتب عام الجامعة العامة للنقل: سيتواصل الإضراب المفتوح إلى حين استجابة رئاسة الحكومة ووزارة النقل لمطالب الأعوان

وقد دعت الجامعة العامة للنقل كل الفروع الجامعية والنقابات الأساسية للقطاع للتحضير "للدخول في تحركات نضالية جهوية ووطنية من أجل مساندة أعوان نقل تونس في خلاص الأجور والمنح والدفاع عن عمومية مؤسسات قطاع النقل وتطبيق كل الاتفاقيات الممضاة مع سلطة الإشراف".

كما أعلنت الجامعة العامة للنقل أيضًا، عن اجتماع عاجل لمكتبها التنفيذي، صباح الثلاثاء  3جانفي/ يناير 2022، سيتم فيه التنسيق مع كل هياكلها النقابية في كل الجهات" وفق تدوينة نشرتها الجامعة عبر صفحتها الرسمية بفيسبوك.

 

 

 

يُذكر أن الجامعة العامة للنقل كانت قد دعت منظوريها في شركة نقل تونس إلى وقفة احتجاجية، صباح الاثنين 2 جانفي/يناير الجاري، الساعة التاسعة صباحًا، بساحة الحكومة في القصبة، أين توقفت جميع سفرات شركة نقل تونس، وأدى حتى إلى إعلان كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس تأجيل الامتحانات المبرمجة لهذا اليوم إلى موعد لاحق، بسبب غياب وسائل النقل العمومي.

ويأتي هذا التحرك للعاملين بالشركة، وفق تصريحات سابقة لنقابيين، قصد الدفاع عن حقوقهم المادية وعن مؤسستهم التي تعيش وضعًا ماديًا صعبًا.