01-يوليو-2022
الجامعة التونسية للنزل: لا موسم سياحي هذه السنة

الجامعة التونسية للنزل:أصبح قطاع السياحة مهددًا في وجوده (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المجلس الوطني للجامعة التونسية للنزل، وفق بلاغ أصدره الجمعة 1 جويلية/ يوليو 2022، أنه لا وجود لموسم سياحي 2022 في ظل تواصل إغلاق الحدود الجزائرية وغياب السياح الروس وضعف إمكانيات النقل الجوي.

الجامعة التونسية للنزل: لتواصل إغلاق الحدود الجزائرية وغياب السياح الروس، ولضعف إمكانيات النقل الجوي، لا وجود لموسم سياحي 2022

وأشار اجتماع جامعة النزل إلى "الوضع الحرج جدًا الذي تعيشه المؤسسات الفندقية وما تعانيه من مصاعب على جميع المستويات، في ظل عدم إيفاء الدولة بتعهداتها تجاه هذه المؤسسات وشحّ السيولة جرّاء عدم استجابة البنوك لتمويل القطاع وعدم وجود خطوط تمويل استثنائية تتماشى والظرف الحالي الصعب وغير المسبوق، ما حال دون إعادة فتح أكثر من 30% من النزل" وفق البلاغ.

كما بيّن المشاركون في اجتماع الجامعة التونسية للنزل، أنه خلافًا لما يتم الترويج إليه، فإن "الضبابية وانعدام الرؤية وغلاء الأسعار وضعف معاضدة الدولة للمهنيين، كلها عوامل حالت دون استعادة القطاع السياحي لسالف نشاطه".

الجامعة التونسية للنزل: الفنادق في تونس تعيش وضعًا حرجًا جدًا لشحّ السيولة وعدم استجابة البنوك لتمويل القطاع وعدم إيفاء الدولة بتعهداتها

وشدّد المجلس الوطني للجامعة على أن السياحة "ساهمت في عديد المحطات الصعبة السابقة في تحقيق التوازن والانتعاش الاقتصادي، ولكن القطاع وبعد عشر سنوات من الصمود، أصبح مهددًا في وجوده مما يستوجب التعجيل بإنقاذه".

وأعرب المشاركون عن حرصهم على "مواصلة الصمود من أجل الحفاظ على ديمومة المؤسسات ومواطن الشغل بها"، وجددوا انفتاحهم على الحوار مع الشريك الاجتماعي "بهدف تحسين المقدرة الشرائية للعاملين بالقطاع مع تطوير مناخ العمل بما من شأنه الرفع من القدرة التنافسية للوجهة التونسية" وفق البلاغ.